السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يواصل حصار الأقصى

نشر بتاريخ: 29/09/2015 ( آخر تحديث: 29/09/2015 الساعة: 13:59 )
الاحتلال يواصل حصار الأقصى

القدس- معا - لليوم الثالث على التوالي تواصل سلطات الاحتلال حصارها على المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين لباحاته، بمناسبة "عيد المظلة- السكوت" العبري.

وعلمت مراسلة وكالة معا بالقدس أن سلطات الاحتلال واصلت حصارها على المسجد الأقصى، بمنع (الرجال والنساء) الذين تقل أعمارهم عن الـ 50 عاماً من دخوله لليوم الثالث على التوالي، فيما تمكن كبار السن من الوصول اليه عبر البوابات المفتوحة (باب المجلس وحطة والسلسلة) بعد تحرير الهويات واحتجازها لمجموعة منهم، كما منعت شرطة الاحتلال بعض النساء (تزيد اعمارهن عن ال50 عاماً) المدرجة اسمائهن بالقوائم "السوداء".


وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني لوكالة معا أن 143 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى، عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، 82 منهم قاموا بجولتهم الكاملة، والبقية قاموا بجولة من باب المغاربة حتى باب السلسلة، وسط حصار شامل للمسجد، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، والتي تحاول فرض سيطرتها على الأقصى بقوة السلاح.

أما على الأبواب فقد اعتدت قوات الاحتلال على المصلين الممنوعين من دخول المسجد الأقصى، بالدفع والضرب، وأخلت منطقة باب السلسلة – أحد أبواب الأقصى – بالقوة، ولاحقت الممنوعين باتجاه باب القطانين ووصولا الى منطقة باب المجلس.

وعلمت وكالة معا ان قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة نساء هن: عايدة الصيداوي، وسينا شيحة، ونجود امطير، أثناء تواجدهن على أبواب الأقصى.

ونظم الممنوعون من دخول الأقصى وقفة عند الأبواب رفعوا خلالها شعارات كتب عليها:" الأقصى لنا... الأقصى مسؤوليتنا...الأقصى في العيون"، ورردوا التكبيرات، وخلال ذلك اعتدى عليهم أحد المستوطنين ورشهم بغاز الفلفل بحماية قوات الاحتلال.

أما مدارس الأقصى الشرعية (مدرسة رياض الأقصى، ومدرسة الأقصى الشرعية للذكور، ومدرسة الأقصى الشرعية للاناث) فقد حاولت شرطة الاحتلال منع الطلاب صباح اليوم من دخول مدارسهم داخل الاقصى ، وبعد احتجازهم حوالي نصف ساعة عند باب حطة والسلسلة سمح لهم بالدخول.

وأوضحت مديرة الأقصى الشرعية للإناث عهاد صبري ان شرطة الاحتلال منعت 3 طالبات من دخول الأقصى،لافتة ان سلطات الاحتلال تعرقل دخول الطالبات والهيئة الادارية والتعليمية الى المدرسة، حيث تمنع فتح باب المدرسة قبل الساعة السابعة والنصف صباحا.