الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تصدر أوامر عسكرية جديدة بمصادرة 21 دونما من أراضي مدينة بيت جالا وبلدة الخضر

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 13:08 )
بيت لحم- معا- أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمرا عسكريا بمصادرة 21 دونما من أراضي مدينة بيت جالا و قرية الخضر بتاريخ 22/ آب الماضي تحت رقم 5/157/ت.

وأكد معهد الأبحاث التطبيقية في القدس (أريج) ان الأراضي المصادرة تقع في حوض رقم 2 من أراضي الخضر و بيت جالا، حيث استلمت بلدية بيت جالا هذه الأوامر بتاريخ 15/ أيلول2005 أي بعد ثلاثة أسابيع من صدورها.

وأفاد د. جاد اسحق المدير العام لمعهد الأبحاث التطبيقية- أريج أن إسرائيل عازمة على تنفيذ مخطط بناء الجدار على امتداد شارع رقم 60 المحاذي لمدينة بيت جالا وبلدة الخضر.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر خلال شهر نيسان المنصرم أمرا عسكريا سابقا تحت رقم 1/93 القاضي بمصادرة ما مساحته 7.5 دونم من أراضي قرية الخضر الشمالية لبناء مقطع الجدار والذي بدأت الجرافات الإسرائيلية بتنفيذه، ويأتي الأمر الجديد استكمالاً للجزء الثاني من مسار الجدار و الذي يمتد بحسب المخطط الإسرائيلي من المدخل الجنوبي لبلدة الخضر و حتى المنطقة المحاذية لـ "D. C. O " غرب مدينة بيت جالا.

ويهدف الأمر الجديد إلى توسيع منطقة الشارع المؤدي الى طريق الأنفاق و إنشاء جدار الفصل المتوقع أن يبلغ ارتفاعه 14 مترا فوق مستوى الشارع وذلك لعزل طريق رقم 60 عن الرؤية بشكل كامل.

وااضف اسحق أنه ينتظر صدور أوامر عسكرية إسرائيلية أخرى لاستكمال مقاطع الجدار في مدينتي بيت جالا وبيت لحم و بلدة الخضر حسب المخطط الصادر عن الجيش الإسرائيلي في شباط 2005.

وسوف يتم عزل ما يقارب 7- 10 ألاف دونما من أراضي بيت جالا الزراعية المعروفة باسم منطقة المخرور التي تعد من أخصب الأراضي في المنطقة و التي يعتمد عليها نسبة كبيرة من أهالي المدينة كمصدر رئيسي لدخلهم.