الثلاثاء: 27/10/2020

اتحاد المرأة يعقد ورشة حول كتابة "تقارير الظل لاتفاقية سيداو"

نشر بتاريخ: 30/09/2015 ( آخر تحديث: 30/09/2015 الساعة: 16:31 )
اتحاد المرأة يعقد ورشة حول كتابة "تقارير الظل لاتفاقية سيداو"

رام الله - معا - إفتتحت مني الخليلي أمينة سر الإتحاد العام للمرأه الفلسطينيه في رام الله الورشة التدريبية حول "كتابة المسودة الأولى لتقرير الظل لإتفاقية سيداو" بمشاركة المؤسسات والمراكز النسوية والحقوقية في كل من الضفة والقطاع.

حيث رحبت بالمشاركات في التدريب وبالسيدة هديل ناصر ممثلة هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والسيدة دورين الخبيرة في برنامج سيادة القانون في "UNWOMEN".

وقالت مني الخليلي أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع "قفزة للأمام –للنساء-" الذي ينفذه الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة " UNWOMEN" والممول من قبل الإتحاد الأوروبي.

حيث إستمر التدريب خلال الفتره من "28-30 سيبتمبر 2015 "، وتم التركيز خلال الفترة التدريبية من قبل دورين على شرح للتوصية الجديدة رقم 33 التي تم إصدارها في تموز 2015 من قبل لجنة سيداو والتي تركز على تمكين النساء للوصول إلى العدالة، كما تم مناقشة المنهجية في كتابة تقرير الظل.

واوضحت دورين أنه لا يوجد إطار أو نموذج محدد لكتابة التقرير حيث قامت بعرض ثلاثة نماذج لآليات كتابة تقرير الظل مع توضيح الإيجابيات والسلبيات لكل آلية لمساعدة المشاركات في الإختيار الأفضل والأسهل في إنجاز التقرير.


وتم نقاش المسودة الأولى لتقرير الظل بمحاوره الخمسة التي تم الإتفاق عليها من قبل المشاركات في تدريب سابق حيث تم تحديد أهم 5 أولويات في بنود إتفاقية سيداو للتركيز عليها في كتابة تقرير الظل وهي:


المحور الأول: المرأة والسلام والأمن
المحور الثاني: النساء وصنع القرار
المحور الثالث: التنمية الإقتصادية للمرأة
المحور الرابع: حقوق النساء في العائلة والزواج
المحور الخامس: العنف ضد النساء والفتيات في فلسطين


ومن ثم تم فتح باب النقاش ورفع الملاحظات على المسودة الأولى للمحاور لأخذها بعين الإعتبار في الصياغة.

وفي نهاية التدريب تم الإتفاق على العمل بشكل مكثف من أجل إنجاز المسودة الأولى في نهاية عام 2015.


يشار أن هذا التدريب يأتي ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي نفذها الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في كل من الضفة والقطاع منذ شهر سيبتمبر .2015