الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل للمجلس المحلي الشبابي في بيت جالا

نشر بتاريخ: 03/10/2015 ( آخر تحديث: 03/10/2015 الساعة: 12:04 )

بيت لحم-معا- عقد طاقم جنرل للاستشارات والتدريب في محافظات الضفة الغربية ورشة عمل لاعضاء المجلس المحلي الشبابي في مدينة بيت جالا لمناقشة العديد من المواضيع المختلفة التي تهم اعضاء المجلس المحلي الشبابي في بيت جالا .

بدأت الورشة بعصف ذهني حول مفهوم ونظرة جميع المشاركين للمجلس المحلي الشبابي والرجوع الى النظام الداخلي للمجلس لعرض التعريف المتفق عليه منذ تاسيس المجالس المحلية الشبابية ومناقشة التباينات في الاراء والتصورات للمشاركين حول هذا الجسم وما يميزه عن الاجسام المؤسساتية الأخرى وكذلك ما يجمعه بها، ونقاش اعضاء المجلس مع طاقم جنرل للاستشارات والتدريب الادوار الاساسية للمجلس في تنمية المجتمع المحلي بشكل عام ومدينة بيت جالا بشكل خاص .

ودار نقاش حول الادوار التي يمكن ان يطلع بها المجلس في تنمية قطاع الشباب في البلد وخلال اللقاء تم التطرق لمفهوم التنسيق والتعاون والعمل المشترك مع المؤسسات الاخرى في البلد لتحقيق الاهداف التنموية لقطاع الشباب والقطاعات الاخرى .

وفي الجزء الثاني من الورشة والذي حمل عنوان الممارسة الديمقراطية والمشاركة المجتمعية ناقش اعضاء المجلس الشبابي مفهوم الديمقراطية واشكالها ومظاهرها في حياة الشباب واشكالها ومظاهرها في حياة الشباب اليومية على المستويات الشخصية والاجتماعية وتمت مناقشة مفهوم الديمقراطية في اطار العمل المؤسساتي وأهميتة ممارستها في ادارة المجلس الشبابي .

و ركز نزار العيسة منسق المشروع من شركة جنرل للاستشارات والتدريب في محافظة بيت لحم ووسط الضفة الغربية على أهمية الحفاظ على التنوع الاجتماعي والتعامل معه على انه مصدر قوة وليس توتر داخل المجتمع وان دور المجلس ليس فقط احترام هذا التنوع بل يتعدى ذلك لضرورة البحث عن طرق خلاقة لتعزيز مشاركة أوسع لكل الفئات في انشطة خدمة وتنمية المجتمع المحلي .

وخلال الورشة تم مناقشة العديد من الافكار حول الاحتياجات المجتمعية التي يمكن تلبيتها من خلال مبادرات شابية للمجلس وطرح عدة افكار لمبادرات شبابية يمكن تطوير خطة لها خلال الورش المركزية التي من المقرر ان تعقد بدأية شهر اكتوبر للمثلين عن كافة المجالس الشبابية في الضفة الغربية .
وتجدر الاشارة ان مبادرة المجالس المحلية الشبابية ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية المنفذ من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية (مؤسسة CHF الدولية سابقاً)، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).


وتشرف مؤسسة مجتمعات عالمية على سير الورشات التدريبية وتنفذ التدريبات شركة جنرال للاستشارات والتدريب .