الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تعقد اجتماعا لمنسقي ومعلمي الإثراء لمسار التعليم التقني والمهني

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي صباح اليوم الاحد اجتماعا لمنسقي ومعلمي الإثراء لمسار التعليم التقني والمهني في مقريها برام الله وغزة بحضور محمد مطر مدير مركز القياس والتقويم والمهندس نصر عوض مدير دائرة التطوير في التعليم المهني والتقني وسحر عودة وزاهر عطوة مدير تدريب المعلمين وعدد من المسؤولين.

وافتتح الاجتماع محمد مطر بكلمة ركز فيها على أن الاجتماع جاء في اطار خطة مركز القياس والتقويم لاثراء النماذج التجريبية من الكتب المدرسية وضمن تحضيراته لاثراء كتب الصف الحادي عشر بفرعية العلمي، والعلوم الانسانية, وسيشمل هذا العام اثراء الكتب المدرسية للتعليم المهني والتقني.

وأكد ان عملية الاثراء ستعتمد على جهد المشاركين بعد أن يقوموا بنقد وحدات الكتاب المدرسي بعد تدريسه.

وذكر أن هذه التجربة ستكون الأولى للقياس والتقويم الذي سيقوم بإضافة شيء مفقود وناقص في منهاج التعليم التقني, وأضاف: إن التجربة ستعطي بعدا جديدا للكتاب، وقد تم تسمية 15عنوانا يجب التركيز عليها في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أن النقاش في الاجتماع يجب أن يصب في مصلحة تطوير آلية العمل, وركز على أهمية التواصل بين ما يصل من الميدان والمناهج لخدمة نوعية هذه الكتب التي ستطبق لأول مرة.

وأضاف ان المنسقين من الادارة العامة للتعليم المهني والتقني، ومركز القياس والتقويم سيشاركون في هذا الجهد بمتابعة عملية الاثراء ميدانيا على مستوى المحافظات مع ضرورة إيلاء المزيد من الجهد والاهتمام للوصول إلى نسخة نوعية منقحة من المنهاج الفلسطيني الأول.

من ناحيتها سحر عودة قدمت فكرة عن مركز القياس والتقويم وخطة المركز للمنهاج الأول, كما استعرضت مراحل التقويم وكيفية اثراء الكتاب المدرسي، وكيفية اعطاء تغذية راجعة عن تجريب الكتاب، وكذلك كيفية تحليل المضمون، وفلسفة عملية الاثراء، وكيفية الاثراء، وآليته.