الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو بكر: مكب زهرة الفنجان اصبح وكر للافاعي الضخمة ويجب اغلاقه

نشر بتاريخ: 03/10/2015 ( آخر تحديث: 03/10/2015 الساعة: 19:43 )
رام الله - معا - طالبت عضو المجلس التشريعي، الدكتورة نجاة ابو بكر، اليوم السبت، جميع الجهات بالتدخل العاجل لاغلاق مكب زهرة الفنجان في جنين، الذي اصبح وكر للافاعي الضخمة، اضافة للكوارث البيئية والصحية الناتجة عنه لسكان منطقة جنين.

جاء تصريح ابو بكر هذا بعد المعلومات المؤكدة التي وصلت اليها من سكان المنطقة، عن اكتشاف افعي ضخمة جدا داخل المكب تم اخفاء المعلومات عنها من قبل ادارة المكب لان تضخمها الكبير ناتج عن المواد الكيماوية الموجودة في المكب.

واستعرضت د. ابو بكر الاضرار البيئية والصحية الناتجه عنه لسكان التجمعات الساكنية في المنطقة، جيث قام سكان المنطقة بتوجيه رساله مفتوحة واحتجاج رسمي لوزارة البيئة والحكم المحلي والمسؤولين عن هذا السرطان البيئي، وبانهم قد وصلو لمرحلة لن يستطيعوا بعد ذلك السكوت ويجب اغلاق المكب فورا.

وقالت د. ابو بكر انه زارت وتزور المنطقة باستمرارحيث انها ملئية بالقوارض والافاعي والروائح القاتلة والحشرات وان القوارض تهاجم المواطنين يوميا واصبح المكان مكرهه صحية منتشرة في كل مكان ولايوجد اهتمام او حماية لسكان المنطقة ومنازلهم واصبح السكان يخافون على اولادهم وحياتهم.

وأكدت د. ابو بكر ان من اكثر المشاكل التي يمر بها المكب هو النفايات الطبية والكيماوية والسامة التي يتم طمرها في المكب بطريقة غير صحيحة وعدم طمرها نظرا لانتهاء المدة الحقيقية للمكب وهي خمس سنوات ومع كل هذا مازال المكب يستقبل يوميا مئات الاطنان من النفايات السامه والطبية، ومن ضمنها نفايات يتم احضارها ليلا من اسرائيل، ولايعرف محتواها ويجب على كل جهات صنع القرار وقف هذا العمل المدمر للبشر والارض التي وصلت النفايات الى مياهها الجوفية ومزروعاتها ودمرتها وصرحت ابوبكر ان المنطقة باسرها تعاني من بيئة منكوبة بكل معانيها ومن اكثر الامراض المتوقع الاصابه بها لدى السكان بسبب النفايات الطبية غير المعالجة بطريقة سليمة هي امراض الكبد الوبائي والسرطانات والسل وغيرها.

و طالبت ابو بكر باسمها وباسم السكان وزارة البئية والحكم المحلي و جميع المؤسسات والجهات الرسميه وغير الرسمية التحرك العاجل والسريع لاغلاق المكب وحماية المنطقة من الموت المحتوم والعاهات الدائمة لان هذا السرطان اصبحت اضراره في كل مكان والقائمين عليه يعملوا ليلا ونهارا لاخفاء الحقائق والمعلومات القاتلة الموجودة في المكب وان قضية الافعى الضخمة التي ظهرت في المكب هي حلقة قاتلة من مئات الحلقات المخفية داخله.