الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي: أوسلو المصيبة انتهى وقوتنا في وحدتنا

نشر بتاريخ: 12/10/2015 ( آخر تحديث: 12/10/2015 الساعة: 17:38 )
رام الله - معا - أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زمي، اليوم الاثنين، أن اتفاق أوسلو "المصيبة انتهى، والسلام المخادع بات لا ينطلي على الفلسطينيين. 

وحان الوقت لصياغة رؤية لأوضاع الداخل الفلسطيني أكثر من أي وقت مضي، والاهتمام بالأوضاع الداخلية بقدر الاهتمام بالموقف الدولي والرأي العام العالمي".

وأكّد زكي على أن أهم مرتكزات قوة الشعب الفلسطيني هي وحدته، وعلى ما تشهده المنطقة العربية من انقسامات وانشطارات أن يكون محط دراسة ومتابعة من قبل قادة العمل الوطني الفلسطيني.

وأضاف زكي: "إسرائيل أعطت تعليماتها الواضحة والمباشرة بإطلاق النار على أي مشتبه، وهذا أمر مُقلق، في ظل مساعيها لتحقيق طموحاتها، بالتزامن مع الإرباك الحاصل في المنطقة العربية والدولية، لهذا يجب أخذ الاحتياطات كلها، بما فيها ترتيب البيت الفلسطيني، ومتابعة ما تقترفه إسرائيل، ومحاسبتها وكشف القناع عن وجهها الكريه في كافة المحافل الدولية".

وقال زكي: يجب ألّا يغيب ما حدث خلال الانتفاضة الثانية، فإسرائيل لديها من أدوات القتل والتدمير الكثير، وفي هذا الوقت الانتفاضة المسلحة ليست في صالحنا.

وأضاف: يجب أن ننظم فعاليات جماهيرية شعبية نستقطب بها العالم، تظهرنا الضحية، وتبيّن الوجه الحقيقي لإسرائيل التي تمارس الإرهاب، خاصة وأن العالم الآن بات كارهاً لها، على أكثر من صعيد، بسبب خروجها عن الأعراف القانونية والإنسانية والدولية.

وأبدى زكي اعتراضه على فكرة "النضال على المنابر الدولية فقط، ليؤكّد على أن هذا لا يعني أن يكون الشعب الفلسطيني المسيح، بمعنى أنه "على الشعب أن يدافع عن نفسه، وهذا حقه المشروع، لذا يجب تحرك مسارنا، بألّا يظل الاحتلال دون تكلفة، والسلطة دون سلطة، ويجب إقامة الدولة".

وأضاف زكي: يجب أن يكون هناك برنامج يُنظّم فعاليات نضالية حقيقية قادرة على أن تربك الإسرائيليين، وتقض عليهم أمنهم واقتصادهم، والأهم أن تقوّض استيطانهم.

وتابع زكي: لو قطع عدة آلاف من الفلسطينيين يقطعون شارعاً ما، يؤدي إلى مستوطنة، ويعتصمون هناك، حينها قد يُجرم الاحتلال بحقّهم ويعتدي عليهم، لكنّه لن يُحرّك أو يُلغي وجود آلاف، فكل ما يمكنه فعله هو طرد أو استهداف مائة أو مائتي شخص.. وهنا تكمن الفكرة، بأن علينا أن نقوّض أمن الاحتلال واستقرار مستوطنيه، الذين لا يربطهم في هذه الأرض شيء.

وأكّد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أنه يجب أن تنتظم هبّة الشعب وانتفاضته في إطار الخلاص النهائي من الاحتلال وتحقيق الطموحات الفلسطينية.
وعن الأخطاء التاريخية في صراع الفلسطينيين مع الاحتلال.