الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح وحماس تجددان الاتصالات بينهما برعاية مصرية ووساطة سعودية يمنية سودانية

نشر بتاريخ: 05/10/2007 ( آخر تحديث: 05/10/2007 الساعة: 19:33 )
بيت لحم - معا- ادعت صحيفة يديعوت احرونوت ان فتح وحماس جددتا الاتصالات بينهما برعاية رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان ووساطة سعودية ويمنية .

واضافت الصحيفة انه بوعد ثلاثة اشهر ونصف من القطيعه استأنفت الحركتان الاتصالات الثنائية مشيرة الى اندفاع حركة حماس وتحمسها لاستئناف الحوار مع فتح عله يؤدي الى رفع الحصار الاقتصادي عن غزة لكنها لا زالت تطالب برئاسة حكومة الوحدة في حال اقامتها .

واشارت الصحيفة الى ادراك القيادة الفلسطينية في رام الله صعوبة التوصل الى اتفاق سياسي مع اسرائيل دون حوار مع حماس غير ان فتح مصرة على اعتذار حماس عن سيطرتها بالقوة على قطاع غزة .

واكدت الصحيفة مواصلة الاتصالات غير الرسمية وغير الملزمة بين الحركتين رغم ان شروط كلا منهما يعيق التوصل الى اتفاق بينهما.

وقالت يديعوت احرونوت ان القيادي الفتحاوي البارز جبريل الرجوب تحدث مع كبار قادة حماس في الخارج بينهم ممثل الحركة في لبنان اسامة حمدان فيما يقوم بالوساطة بين الحركتيين الى جانب عمر سليمان مسؤليين كبار من السعودية والسودان واليمن .

وكد مستشار اسماعيل هنية احمدج يوسف للصحيفة ان محافل اوروبية تنخرط هي الاخرى في الوساطة بين الحركتيين فيما اكدت يديعوت ان اولمرت ابلغ ابو مازن خلال اجتماعهما الاخير بان اي مشاركة حمساوية في الحكومة الفلسطينية ستفجر المسيرة السلمية .