الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. الاغا يلتقي وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا

نشر بتاريخ: 13/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 13:13 )
د. الاغا يلتقي وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا
غزة - معا - استقبل الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية ل(م-ت-ف) رئيس دائرة شؤون اللاجئين صباح اليوم في مكتبه بغزة وفدا يابانيا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي – جايكا-.

وضم الوفد كلا من "يوكو ميتسوي" المدير التنفيذي للوكالة اليابانية، "وتاتسويا هايسي" ممثل الوكالة، وممثل مكتب جايكا بغزة المهندس ساهر يونس، وبحضور د. مازن ابو زيد مدير عام إدارة المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين.

بدوره رحب الاغا بالوفد الزائر معربا عن سعادته بلقائهم، موضحا لهم دور دائرة شؤون اللاجئين في القيام بدورها تجاه احتياجات المخيمات بكل الامكانيات المتاحة، وكذلك اطلعهم على اوضاع ومعاناة المخيمات الفلسطينية في الوطن والشتات.

وقال الاغا : (إن مخيمات اللاجئين تعيش اوضاع صعبة ونسبة البطالة بها مرتفعة جدا كما وتعاني من اكتظاظ سكاني، و بحاجة لمشاريع تخدم الشباب والاطفال والمرأة).

وتحدثت يوكو ميتسوي المدير التنفيذي للوكالة اليابانية بأن مؤسسة جايكا تعمل مع الحكومة اليابانية ولديها مشاريع كثيرة في فلسطين، منها إعادة الاعمار في غزة بالإضافة ل 4 مشاريع اخرى تتعلق بـ (المياه والصرف الصحي والكهرباء والمخيمات).

واضافت يوكو ميتسوي انهم يعملون على خطة لدعم المخيمات بقطاع غزة، وان العمل بدأ في الضفة الفلسطينية، ولدينا برامج اخرى مع وكالة الغوث الدولية للبنية التحتية، ولا يقتصر عملنا على مشاريع البنية التحتية فقط بل نعمل على بناء الكوادر والخبرات.

وقالت: (سنختار مخيم بقطاع غزة ونبدأ العمل فيه كما في الضفة، وسنزور المخيمات بالقطاع لتحديد احتياجاتها).

في سياق الحديث عن المخيمات ومشاكلها المتعددة، اوضح الاغا أن مشاكل المخيمات في غزة، في تفاقم مستمر وأُضيف لها مشكلة اللاجئين الفلسطينين الذين قدموا من سوريا ويقدر عددهم ب500 عائلة ولم يجدوا لهم مأوى سوى قطاع غزة، وهم ايضا بحاجة لرعاية واهتمام ومأوى.

وفي نهاية حديثه شكر د. الاغا الوفد الزائر، وابدى استعداده للتعاون المشترك مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا موجها شكره لليابان حكومة وشعبا.