السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرات لطلبة كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية حول "الفشل الكلوي وعلاجه"

نشر بتاريخ: 06/10/2007 ( آخر تحديث: 06/10/2007 الساعة: 15:32 )
نابلس -معا- ضمن نشاطات كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع وحدة غسيل الكلى في المستشفى الوطني، زار طلبة كلية التمريض سنة ثالثة وحدة غسيل الكلى في المستشفى من اجل الاطلاع على حقائق الغسيل الكلوي الدموي والتعرف على الواقع والاستعدادات في الوحدة وكيفية استقبال المرضى واجراء الغسيل الكلوي الدموي لهم.

واستقبلت رئيسة وحدة غسيل الكلى فاتن عيران وفد كلية التمريض ممثلة بعميدة الكلية الدكتورة عائدة أبو السعود القيسي وطلبة الكلية وذلك لتدريب الطلبة على الجانب العملي.

وقامت عيران بتعريف الكلية كعضو هام من أعضاء الجسم، وبينت ان الكلية ان فشلت في أداء وظائفها المختلفة فقد يشكل امرا خطيرا على حياة الفرد، ويحدث الفشل الكلوي عندما تصاب الكليتين بأحد الأمراض المزمنة التي تؤدي تدريجياً إلى تلف كامل في خلايا الكلى وبالتالي تتوقف عن أداء وظائفها ( الفشل الكلوي المزمن).

واضافت عيران ان من وظائف الكلى الطبيعية للانسان تنظيم كمية السوائل في الجسم وخاصة الماء والذي يصل إلى 70% من وزن المريض، وتنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستواه في الحدود الطبيعية، بالاضافة الى تنظيم عملية تكوين الدم بواسطة إفراز مواد تنبه النخاع العظمى لعمل كرات دم وإرسالها للدورة الدموية، وتنظيم عملية إمتصاص وترسب الكلس في العظم والحفاظ على كثافة وقوة العظم، وطرد فضلات التمثيل الغذائي للانسان، والسموم المطروحة منه عن طريق طردها في البول خارج الجسم، وتحدثت عن اسباب وعلاج الفشل الكلوي.

وبينت أضافت عيران ان استخدام عملية غسيل الكلى يتم عن طريق جهاز الكلى الصناعي الذي يقوم بسحب كمية من دم المريض داخله تحت ضغط اسموزي معين حيث يتم تنقيتها من المواد السامه بواسطة محلول الغسيل الذي يقوم بطرد هذه المواد عن طريق غشاء سليولوزي رقيق خارج الجسم، تتكرر عملية غسيل الكلى عدة مرات اسبوعياً لتنقية دم المريض وبمعدل ثلاثة مرات في الأسبوع ولمدة 4 ساعات في كل مرة.

وفي نهاية اللقاء قدمت عميدة كلية التمريض د.عائدة أبو السعود القيسي الشكر للجهود التي بذلتها فاتن عيران على عطائها المتفاني، وقد أبدت عميدة الكلية تقديرها لإدارة المستشفى الوطني ممثلة بالدكتور حسام الجوهري مدير المستشفى ومنى الشلبي مديرة التمريض في المستشفى والعاملين في المستشفى.

ويعتبر هذا النشاط جزءاً من الأنشطه التي تقوم كلية التمريض على إعدادها من أجل حصول الطلبة على أكبر قدر من المعرفة والخبرة والفائدة خاصة في مساق العناية التمريضية المكثفة والذي تقوم بتدريسه د.عائدة أبو السعود القيسي والذي يعتبر التدريب على أجهزة الغسيل الكلوي الدموي جزءاً مهما منه.