الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما يأمر بالإعداد لتعليق العقوبات المفروضة على إيران

نشر بتاريخ: 19/10/2015 ( آخر تحديث: 21/10/2015 الساعة: 12:13 )
أوباما يأمر بالإعداد لتعليق العقوبات المفروضة على إيران
بيت لحم- معا- طلب الرئيس الأميركي باراك اوباما امس رسميا من ادارته الاعداد لتعليق العقوبات الاميركية على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في 14 تموز(يوليو) بين طهران والقوى الكبرى.

وانتهت أمس مهلة التسعين يوما التي اعقبت تبني مجلس الامن قرارا يوافق فيه على الاتفاق.

وقال اوباما في مذكرة اصدرها موجهة الى المسؤولين المعنيين في ادارته (الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة) "اطلب منكم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتطبيق الالتزامات الاميركية بشأن العقوبات".

ويتوجب على إيران البدء بتفكيك قسم كبير من بناها النووية وهي عملية قد تستغرق بضعة اشهر يمكن بنهايتها تعليق العقوبات الغربية. ومن المتوقع ان يعلن الاتحاد الاوروبي اجراءات مماثلة.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان "ان هذا اليوم مهم لنا جميعا ومرحلة اولى حاسمة في العملية الهادفة للتأكد من ان البرنامج النووي الايراني سلمي بحت".

وقال مسؤول اميركي، إن تعليمات الرئيس اوباما تنشر "لكي يدرك الناس ما سيعلق" من العقوبات.
وتريد واشنطن ان تؤكد لطهران ولشركائها تصميمها على تنفيذ كامل التزاماتها.

واكد مسؤول اميركي "ان اي عقوبات لم ترفع". وموعد التعليق الفعلي للعقوبات يبقى مرتبطا بالطرف الايراني. وقال مسؤول اميركي آخر "لا نتصور ان ذلك قد يأخذ اقل من شهرين"، مضيفا "بالنسبة الينا من المهم القيام به بشكل جيد بدلا من القيام به سريعا".

الا ان المعروف ان من مصلحة الايرانيين الاسراع في تنفيذ هذه العملية لاستعادة عشرات مليارات الدولارات من الاموال المجمدة في مصارف اجنبية وتغذية الاقتصاد الايراني الذي يعاني من تعثر مزمن.