الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمة تحدد عنوان المرحلة الجديدة وتعيد النظر في الاعتراف المتبادل

نشر بتاريخ: 20/10/2015 ( آخر تحديث: 17/11/2021 الساعة: 12:33 )
المنظمة تحدد عنوان المرحلة الجديدة وتعيد النظر في الاعتراف المتبادل

رام الله- تقرير معا- حسمت السلطة الفلسطينية موقفها لجهة التحلل من العلاقة التعاقدية مع اسرائيل الى مرحلة جديدة عنوانها التعامل بين دولة ودولة وليس على اساس سلطة وان كل ما يترتب على ذلك سوف ينفذ .

كما تم وضع اسس جديدة وعلاقات من نوع اخر مع اسرائيل تقوم على اساس التعامل بين دولة ودولة واعادة النظر في اعلان الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير واسرائيل .

هذا ما خلص اليه تقرير اللجنة السياسية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لجهة وضع اليات واسس جديدة من باب عملية سياسية جديدة تنشأ بين دولة ودولة وفق قرارات المجلس المركزي الاخير .

وقال الدكتور حنا عميرة عضو تنفيذية المنظمة لوكالة " معا": عنوان المرحلة هو التعامل على اساس دولة وليس على اساس سلطة واتخاذ كل الاجراءات التي تمهد لذلك ".

واضاف عميرة " :اما ان يجري انتقال باشراف دولي الى مرحلة الدولة او ان تتخذ السلطة قرارات من جانب واحد في هذا الاتجاه واذا كانت اسرائيل لا ترغب بذلك فسنلجأ الى ما نريد من اجراءات."

واضاف عميرة ": ما سبق لا يمكن ان يتواصل , وبالتالي يجب وضع اسس جديدة من باب عملية سياسية جديدة كذلك علاقات من نوع اخر, يجب ان تنشأ تلك العلاقات بين دولة ودولة وليس شيء اخر, بما في ذلك اعادة النظر في اعلان الاعتراف المتبادل مع المنظمة لاعلان الاعتراف المتبادل بين دولتين".

ومن المتوقع ان ترفض اسرائيل هذا التوجه يقول عميرة , "فسيكون هناك خطوات من جانب القيادة الفلسطينية بهذا الاتجاه لتعزيز سيادة فلسطينية لكن في التفاصيل لا يزال النقاش دائرا وعدم توافق كامل في هذا الموضوع".

ووفقا للمسؤول الفلسطيني فان اليوم سوف ينتهي التقرير وسيسلم للرئيس خلال الايام القادمة, والتوجه هو الخروج من المرحلة السابقة والدخول في مرحلة جديدة عنوانها الاعتراف بدولة فلسطين اولا وليس فقط بمنظمة التحرير وما يترتب على ذلك وما ينضوي تحت ذلك سوف ينفذ ".

وتابع قائلا": المرحلة الانتقالية لم تعد قائمة والمقاطعة الشاملة للبضائع الاسرائليية واعادة النظر في اتفاقية باريس الاقتصادية.

وكانت هذه النقاشات نتيجة عدة اجتماعات تجري بين مسؤولين أمنيين واقتصاديين وسياسيين في رام الله .

تقرير بسام رومي