الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

متطوعو الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة الخليل ينفذون عدداً من الأنشطة والفعاليات في شهر رمضان

نشر بتاريخ: 07/10/2007 ( آخر تحديث: 07/10/2007 الساعة: 15:53 )
الخليل - معا - إنطلاقاً من مبدأ العمل التطوعي الذي تتبناه جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وضمن الأنشطة والفعاليات التي تنفذها لجان العمل التطوعي في محافظة الخليل والتي تنتشر في 18 منطقة في محافظة الخليل ويبلغ عدد متطوعيها 1200 متطوع ومتطوعة ، بتنفيذ عدد من الفعاليات والانشطة في شهر رمضان والتي استهدفت وتستهدف العديد من شرائح المجتمع الفلسطيني .

حلحول

فبمناسبة يوم المسن العالمي أقيم في مركز رعاية حلحول التابعة للهلال يوماً طبياً لفحص مرضى السكري والضغط ، وكذلك استهل اليوم الطبي بتوزيع بطاقات المعايدة والتمور على المرضى الذين إستفادو من هذا اليوم الطبي في بلدة حلحول وقد تابع تنفيذ هذا النشاط والفعالية كلاً من جمال ابو ريان وحمزة البابا من الهيئة الإدارية لفرع حلحول ومنال الناظر منسقة محافظة الخليل ومؤيد ابو ريان منسق متطوعي حلحول.

نوبا
واستمرت الفعاليات في نوبا وبالتعاون مع مجلس قروي نوبا ونادي نوبا الرياضي وللسنة الثالثة على التوالي بعمل سباق للدراجات الهوائية طاف هذا السباق أرجاء البلدة وكذلك إقامة أمسية ثقافية فنية في وسط البلد تخللها عدد كبير من الفعاليات التي نالت على تفاعل وإعجاب أهل البلد وقد حظيت هذه الأمسية بنقله نوعية للأمسيات في البلد في إقامة المسابقات وتوزيع الجوائز على الفائزين والمشاركين بالمسابقات.

الخليل

نظمت لجنة التطوع في الخليل والمركز المجتمعي التابع لدائرة الشباب والمتطوعين في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل والممول من الصليب الأحمر الاسباني والاتحاد الاوروبي ، أربعة أمسيات الأولى في مقر المركز واستضافنا بها الدكتور صبري الزغير رئيس قسم التغذية في جامعة الخليل لتقديم الإرشادات الغذائية للصائمين وكيفية التنوع في تناول الأغذية للحفاظ على صحة متوازنة بفضل الغذاء المتوازن وكذلك كيفية التخلص من بعض العادات السيئة في تناول الغذاء وخصوصاً في شهر رمضان.

وفي الجانب الديني والإرشادي للصائمين استضفنا الدكتور لؤي الغزاوي المحاضر في جامعة الخليل لتقديم النصائح الدينية للصائمين وكيفية استثمار شهر رمضان لحصد الخير والحسنات وكذلك بعض الإرشادات التي تقدم للصائمين المرضى وما هي المفطرات في الشهر الفضيل وخصوصاً للمرضى وكانت في مقر المركز المجتمعي.

اما في الجانب الصحي فاستضفنا الدكتور حجازي ابو ميزر مدير إسعاف الهلال الأحمر في الخليل الذي قدم الإرشادات الصحية والتوعوية لمرضى السكري وضغط الدم العالي الصائمين ، وكذلك كيفية الاستمرار في تناول العلاجات للصائمين والحفاظ على الحمية لدى مرضى السكري باختيار نوعية الغذاء والحفاظ على التغذية. ونفذت على مسرح إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل.

اما على صعيد الجانب الفني والتراثي فكانت الأمسية الرابعة فنية وثقافية فاستهلت بعرض فلم مصور لفلسطين التاريخية يحمل عنوان "This is Palestine" وكذلك عروض لفريق الدبكة التابع للهلال الأحمر وأناشيد دينية لفريق الكورال المشترك التابع للهلال الأحمر وإسعاد الطفولة.

وكانت جميع الأمسيات يرافقها الجانب الثقافي من خلال إقامة مسابقات وكانت الجوائز مقدمة من المجلس الثقافي البريطاني وستوديو الكروان ديجتال. بالإضافة الى عروضات فريق المهرجين التي تعمل على ايصال التوعية والإرشاد بالطريقة الهزلية.

ومن جهة أخرى تستمر الترتيبات للسنة الثالثة على التوالي لنشر فرق المتطوعين في ساحات وأروقه الحرم الإبراهيمي ليلة القدم لتقديم خدمات الإسعاف وتنظيم دخول وخروج المصلين ولمساعدة في موائد الإفطار والسحور ورفرش الحرم الإبراهيمي وحيث ان المتطوعون ينتشرون في ابام الجمع في شهر رمضان.

من جهة أخرى قامت لجنة التطوع في الخليل بمساندة شركة الجنيدي للألبان والمنتجات الغذائية بتوزيع الإفطارات على مداخل الخليل الذين تتعثر وتنقطع بهم السبل للوصول في أوقات الإفطار لبيوتهم وعائلاتهم ويبلغ عدد الإفطارات الموزعة 1200 شخص يومياً.

افطارات المتطوعين

كما وأقامت الدائرة 18 إفطاراً جماعياً لمتطوعيها في لجان العمل التطوعي علماً ان عدد المتطوعين في محافظة الخليل 1200 متطوع ومتطوعة وكان يرافق هذه الإفطارات العديد من الفعاليات للمتطوعين.


وتستعد دائرة الشباب والمتطوعين لإنهاء ترتيبات أنشطة عيد الفطر السعيد التي تتناول الجوانب الاجتماعية والثقافية والزيارات لاهالي الشهداء والاسرى والمقابر وكذلك الجوانب الترفيهية وايام الفرح والمرح للأطفال و التي من المقرر ان تغطي 18 منطقة في محافظة الخليل من خلال لجان العمل التطوعي بالاضافة الى الانشطة المركزية .