الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد النقابات في الجامعات يدعو إلى إضراب تحذيري في جميع الجامعات

نشر بتاريخ: 07/10/2007 ( آخر تحديث: 07/10/2007 الساعة: 15:59 )
اتحاد النقابات في الجامعات يدعو إلى إضراب تحذيري في جميع الجامعات
الخليل - معا - أعلن مجلس اتحاد النقابات في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية عن بدء الاجراءات التصعيديه النقابية في جميع الجامعات الفلسطينية ، احتجاجا على عدم تلبية مطالب الاتحاد من قبل مجلس التعليم العالي والوزارة ومجالس الامناء والادارات ، حيث تقدم مجلس الاتحاد بعدة مطالب تهم العاملين في الجامعات كمنح الكادر والتقاعد وغلاء المعيشة.

وقال الدكتور أمجد برهم ، رئيس مجلس الاتحاد ، انه تم عقد اجتماعات متكررة مع المسؤولين وعلى رأسهم الرئيس محمود عباس والدكتور سلام فياض ، رئيس مجلس الوزراء الذين وعدوا بانهاء معاناة العاملين ، وضرورة دعم صمودهم .

وأضاف نظرا للاوضاع الاقتصادية الصعبة وتآكل سعر الدينار وارتفاع الاسعار ، وحرصا من الاتحاد على مسيرة الجامعات الاكاديمية والوطنية وخوفا من هجرة الكفاءات ، قرر البدء باجراءات نقابية تصعيدية تبدأ من صباح يوم الاثنين في جميع الجامعات .

وأوضح برهم انه تم الاجتماع مع وزير التربية والتعليم العالي ، مرتين خلال شهرين ، ولغاية الان لم نر أي رد ايجابي من قبل الوزارة ومجلس التعليم العالي بما يتعلق بالمطالب العادلة والمشروعة .

يذكر ان مجلس اتحاد النقابات في حالة انعقاد دائم لما فيه مصلحة العاملين في الجامعات الفلسطينية ، وكان المجلس قد عقد اجتماعا مع الرئيس أبو مازن بحضور امناء سر المكاتب الحركية في الجامعات ، وشرح الوفد معاناة العاملين في الجامعات وضرورة صرف الميزانية المقررة من الحكومة لدعم الجامعات والتي كان قد وقع عليها الرئيس الراحل ياسر عرفات كما وضع الجميع الرئيس عباس بصورة الاوضاع الحالية في الجامعات وضرورة دعم العاملين وذلك بوضعهم ضمن نظام التقاعد المعمول به في السلطة الوطنية .

وأوضح عبد القادر الدراويش ، رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس المفتوحة ، ان الرئيس أكد على ضرورة البدء وبالتنسيق مع الجهات المختصة بتحسين اوضاع العاملين في الجامعات بما يضمن لهم حياة كريمة ، وفيما يتعلق بميزانية الاتحاد وما يعانية من عجز مالي ، مشيرا ان الرئيس وافق على صرف قرارات الرئيس أبو عمار فيما يتعلق بمصروفات الاتحاد واجرة المقر في رام الله ، حيث حضر الاجتماع الى جانب الرئيس ورؤساء النقابات في الجامعات وامناء سر المكاتب الحركية الدكتور رفيق الحسيني ، رئيس ديوان الرئاسة .

وعلى نفس الصعيد اجتمع وفد من القيادات الحركية الفتحاوية في الجامعات الفلسطينية وبحضور وفد عن مجلس اتحاد النقابات مع الدكتور سلام فياض ، رئيس مجلس الوزراء ، الذي استمع لشرح عن أوضاع الجامعات وضرورة دعم العاملن في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة وفي ظل تراجع وارتفاع الاسعار ،ومطالبهم ، واعدا بانهاء معاناة العاملين ودفع مستحقات الجامعات كاملة ، كما وافق على بعض هذه المطالب ودراسة الاخرى .

وقال الدكتور فواز عقل ، ان مجلس الاتحاد ، قد رفع برسالة عاجلة الى وزيرة التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس التعليم العالي ، طالبهم فيها بضرورة البدء فورا بحل الاشكاليات العالقة والتي تهم العاملين ومن ضمنها المطالبة بعلاوة غلاء معيشه بنسبة 30% ، وكذلك البدء فورا بتشكيل لجنة من مجلس التعليم العالي ومن مجلس الاتحاد لدراسة منح الكادر اضافة الى نظام التقاعد وتطبيقه .

وأشار موسى عجوه ، أمين سر مجلس الاتحاد ، ان الاتحاد طرق جميع الابواب وبعث بعدة رسائل قبل أكثر من شهرين ، ولم يصل الاتحاد أي رد ايجابي.

وحمل عجوه مجلس التعليم العالي ومجالس الامناء وادارات الجامعات المسؤولية ، موضحا ان الاتحاد اضطر الى التصعيد ، وهذا اجراء قانوني ومشروع من أجل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة للعاملين في الجامعات .

وأضاف ان سعر الدينار في تراجع وتآكل وكذلك سعر الحاجيات ارتفعت بنسبة عالية جدا ، وهنالك التزامات على جميع العاملين التزامات اسريه ، تعليم الابناء وعمليات البناء .

وأوضح عجوه انه سيتم اللجوء الى اتخاذ المزيد من الاجراءات النقابية التصعيديه منها الاضراب المفتوح حتى تستجيب الوزارة ومجلس التعليم العالي والادارات لمطالب العاملين ، مناشدا الرئيس أبو مازن للتدخل لانهاء الازمة الحالية لما فيه مصلحة أبنائه العاملين ، كما ناشد رئيس الوزراء الى الضغط على وزارة التربية والتعليم العالي ومجلس التعليم العالي وانهاء معاناة العاملين في الجامعات.

واعتبر سامي شعث ، رئيس نقابة العاملين في جامعة بير زيت ، عضو مجلس الاتحاد ، ان المسؤولية الكاملة تقع على وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي ، مشيرا الى الاجتماعات العدة التي عقدت والرسائل التي ارسلت ولم يتم الرد عليها ، محذرا من تدهور الاوضاع الاقتصادية وانعكاساتها على مسيرة الجامعات الوطنية والاكاديمية، داعيا الجميع الى العمل الجاد والفعال لانهاء هذه الازمة واعطاء العاملين حقوقهم المشروعة والتي من ضمنها علاوة غلاء المعيشه ومنح الكادر ، وتحقيق نظام التقاعد للعاملين في الجامعات الفلسطينية .

وحذر شعث من هجرة العقول والكفاءات والخبراء في حال عدم تحسين اوضاع العاملين في الجامعات الفلسطينية .

من جهة ثانية اصدر المكتب الحركي المركزي لفتح في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية بيانا للرأي العام أعلن فيه عن دعمهم المطلق واللامحدود لمطالب العاملين في الجامعات الفلسطينية وحمل مجلس التعليم العالي وادارات الجامعات المسؤولية في حالة عدم الانصياع وانهاء معاناة العاملين في الجامعات ، داعيا الجميع الى تحمل المسؤولية الكاملة للمحافظة على مسيرة الجامعات الوطنية والاكاديمية.