الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة طوباس تحتضن لقاء حول تنظيم قطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 29/10/2015 ( آخر تحديث: 29/10/2015 الساعة: 18:33 )

طوباس -معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة طوباس ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني ورشه عمل توعوبة حول تنظيم قطاع الكهرباء في قاعة مدرسه بنات طوباس الثانويه امس بحضور مدير دائرة شؤون المستهلكين في المجلس م. اسماعيل علاونة، ونائب رئيس الغرفة التجاريه م. محمد فخري دراغمه و عضومجلس بلدية طوباس م. محمد ابوخضر وممثل شركة كهرباء طوباس م. فرحان السودي ومدير عام الغرفة معن صوافطه وم. اياد عامر ممثلا عن المحافظة وعدد من أصحاب الابار الارتوازية واصحاب المنشآت الصناعية والتجارية ورجال أعمال من محافظة طوباس .


وافتتح م. محمد فخري دراغمه اللقاء بكلمة رحب فيها بالحضور، وممثلي مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، مؤكداً على أهمية عقد هذا اللقاء لتوعية المواطن والتاجر ورجال الأعمال عن أهداف وطبيعة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، لما من أهمية تمس جميع الفئات والقطاعات المختلفة، مؤكداً أن غرفة تجارة طوباس تبذل جهدها لأن يكون لمثل هذه المؤسسات بصمة في حياة المواطنين الفلسطينيين لتنظيم شؤون الكهرباء، خاصة في ظل توعيتهم حول كيفية استفادتهم من مهام هذا المجلس، وحفظ حقوقهم ومصالحهم، مضيفاً على حرص الغرفة التجارية على توعية أعضاء هيئتها العامة حول عمل هذه المؤسسات.


من جانبه شكر م. اسماعيل علاونة الغرفة التجارية على احتضانها هذا اللقاء، كما شكر مديرها العام معن صوافطة على التسهيلات التي قدمها لعقده، وتعاونه مع المجلس، وقدم نبذة عن المجلس واهميته وخدماته المختلفة، مؤكداً أنه المجلس هو الجهة المسؤولة عن دراسة التعرفة الكهربائية، واصدار التراخيص اللازمة لتوزيع الكهرباء كما عرج على الأهداف الأخرى للمجلس، وأهمها: حل النزاعات بين المشتركين وشركات توزيع الكهرباء وزيادة وعي الجمهور لمكونات قطاع الكهرباء الفلسطيني.


وطرح م. علاونة بعض المواضيع التي تهم المجلس الذي يعتبر مؤسسة شبه حكومية يشكلها الحكومة والقطاع الخاص بشكل مشترك، معرجاً على آليات تقديم الشكاوي، وعن قانونية إنشاء المجلس في قانون الكهرباء العام، وأهم صلاحيات المجلس مثل مراقبة أنشطة توليد ونقل وتوزيع وبيع الطاقة الكهربائية، ووضع الضوابط التي تكفل المنافسة المشروعة في أنشطة إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية ضمانا لمصالح المستهلك، والتوصية لسلطة الطاقة بقبول أو رفض الرخص أو تجديدها أو سحبها أو التنازل عنها لشركات التوليد والتوزيع التي تقدم طلبات بهذا الشأن، إضافة إلى مراقبة التزام الشركات المرخصة للتوليد أو التوزيع بالشروط الواردة بالرخص، والسعي لحل الخلافات بين شركات قطاع الكهرباء والمستهلكين وبين شركات قطاع الكهرباء نفسها بما يحفظ المصلحة العامة.


وطرح عبدالناصر عبدالرازق ومحمد بشير ابوخيزران مشكلة ضعف الكهرباء لتشغيل الابار الارتوازيه للمياه التي تعتمد عليها المشاريع الزراعية في محافظة طوباس .مما يؤثر سلبا على واقع القطاع الزراعي في المحافظة والتباين في الاسعار من موقع الى موقع اخر داخل المحافظة نفسها .


وتم مناقشة بعض المواضيع التي تهم الحضور مثل كيفية حفاظ المجلس على مصالح المستهلكين، واكد م. علاونه أن موضوع التعرفة الكهربائية عادلة وقسمت بناء على شرائح المجتمع، والقطاعات المختلفة، سواء تجارية، أو صناعية او منزلية، وغيرها.