الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية بخان يونس تنظم ندوة بعنوان "الحد من ظاهرة العنف الأسري"

نشر بتاريخ: 31/10/2015 ( آخر تحديث: 31/10/2015 الساعة: 22:04 )

غزة  معا-  نظمت لجنة المرأة التابعة للجنة الشعبية للاجئين بمخيم خان يونس ندوة تثقيفية حول العنف الأسري, وذلك في مدرسة الأمل الإبتدائية للبنات بالحي الياباني , بحضور 34 سيدة من أولياء الأمور .


رحب نائب رئيس اللجنة الشعبية للاجئين "سليم أبو حطب " بالحضور الكريم , وباللجنة التدريسية المشاركة للقاء , لافتا إلى استمرارية العمل مع المدارس وأولياء الأمور حول ما يخص تثقيفهم وتوعيتهم من حيث التربية والتعامل والتدريس لأبناءهم , خاصة بعد الأوضاع السياسية التي تعرض لها القطاع وخاصة مدينة خان يونس .


من جانبه أثنت مديرة مدرسة الامل الإبتدائية للبنات  "وفاء كلاب "على جهود اللجنة الشعبية للاجئين في خيم خان يونس , مرحبة بأى تعاون مشترك يتبع ذلك النشاط.


ومن جهتها عرفت الأخصائية النفسية "إيمان خلف الله" العنف الأسري بأنه استخدام القوة المادية أو المعنوية لإلحاق الأذى بآخر استخداما غير مشروع
وأشارت إلى عدة أسباب للعنف منها النفسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية مفسرة كل منها على حدا , وأشكاله التي تظهر في العنق الجسدي والنفسي والعاطفي والعنف ضد الأطفال وتأثيره على الحمل لصحة ونفسية السيدات والطفل.


وتطرقت فى اللقاء إلى عدة طرق للوقاية من العنف الأسري وكان من أهمها تفعيل دور الإعلام في نشر وسائل حول آثار ومخاطر هذه الظاهرة , إلى جانب عمل تدريبات تثقيفية حول مواجهة المشكلات بطريقة علمية , وتفعيل دور المؤسسات الدينية وتكريس الوعظ والإرشاد الديني فى التعامل , ودور المؤسسات التعليمية في مختلف وسائلها في التوعية والإرشاد عبر المناهج الدراسية والإذاعية والثقافية للحد من العنف الأسري , مؤكدة على أهمية التفاهم بين الازواج من جميع النواحي لكي تنشأ في بيئة خالية من المشكلات والاضطرابات النفسي.