الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تونس- حواتمة يدعو لتطوير الانتفاضة الشبابية لانتفاضة شعبية شاملة

نشر بتاريخ: 03/11/2015 ( آخر تحديث: 03/11/2015 الساعة: 15:41 )
تونس- حواتمة يدعو لتطوير الانتفاضة الشبابية لانتفاضة شعبية شاملة
تونس- معا- عقد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مباحثات مطولة وملموسة مع الرئيس الباجي قائد السبسي رئيس جمهورية تونس. وتأتي زيارة تونس في إطار جولة لحواتمة في بلدان المغرب العربي.

الحالة الفلسطينية، تطورات التحولات الديمقراطية وقضايا التنمية والعدالة الاجتماعية في تونس، الأزمات العربية في المشرق والمغرب العربي، الأوضاع الدولية تجاه الحقوق الوطنية الفلسطينية، وقضايا الشرق الأوسط شكلت جدول أعمال المباحثات.

الرئيس التونسي تناول الاوضاع التونسية وخاصة بعد الانتخابات البرلمانية التي فازت بها حركة نداء تونس بزعامة السبسي والقوى الديمقراطية والتقدمية بالأغلبية الواسعة وانتخاب السبسي المباشر من الشعب رئيساً للجمهورية.

الرئيس السبسي أكد أن التحولات الديمقراطية تتقدم إلى الأمام نحو ديمقراطية تعددية شاملة الحياة الحزبية والثقافية والمجتمعية بقوانين التمثيل النسبي الكامل، وأضاف أن الصعوبات كثيرة لحل قضايا التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ومحاصرة البطالة والفقر، وعدالة توزيع امكانات البلاد في المناطق الجهوية وخاصة الداخل التونسي.

حواتمة طرح انطلاق الانتفاضة الشبابية في القدس العربية والضفة الفلسطينية وتمددها إلى قطاع غزة والمجتمع الفلسطيني داخل خط 1948 بالاضرابات والمظاهرات، وإلى الشتات وفي البلدان العربية والعالم.

حواتمة أكد أن الانتفاضة جماهيرية وعفوية، يجب على الجميع حمايتها وتطويرها إلى انتفاضة شعبية شاملة تحت رايات "الحرية والاستقلال" "لا لاستعمار الاستيطان والاحتلال، تصحيح البيت الداخلي الفلسطيني وإنهاء الانقسام".

حواتمة حذر من محاولات جارية لاحتواء وتطويق انتفاضة الشباب طلبة وعمال تحت دعوات "الهدوء مقابل الهدوء"، "لا للتصعيد ولا للعنف"، مع أن الاحتلال والاستيطان هو العنف والإرهاب المنظم ضد الأرض والشعب الفلسطيني.

حواتمة عرض لتدويل لحقوق الوطنية الفلسطينية وتقديم مشاريع قرارات جديدة للأمم وفي المقدمة: 

■ مشروع قرار لحماية الشعب والأرض على يد الأمم المتحدة وقوات دولية لأراضي دولة فلسطين في القدس والضفة وقطاع غزة.

■ مشروع قرار جديد للأمم المتحدة يطلب العضوية العاملة الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة وكل المؤسسات الدولية وفق قانون "متحدون من أجل السلام"، وتصبح الدولة على حدود 4 جوان (حزيران) 67 دولة تحت الاحتلال، على الأمم المتحدة تحريرها من استعمار دولة اسرائيل.

■ مشروع قرار جديد من الأمم المتحدة بالدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام وحل قضايا الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي بمرجعية قرارات الشرعية الدولية وبرعاية الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن بديلاً عن مفاوضات فاشلة عقيمة لمدة 22 عاماً، بديلاً من الانفراد الامريكي.

■ تقديم شكاوى للمحكمة الجنائية الدولية، وتحويل الملفات بما فيه جرائم الاعدام في ميادين الانتفاضة إلى شكاوى، ورفض الضغوط الامريكية الاسرائيلية.
حواتمة أكد ضرورة إنهاء الانقسام وتوحيد البيت الفلسطيني بتنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير.

وأكد ضرورة حكومة وطنية شاملة، والعودة للشعب بانتخابات شاملة للمجلس الوطني الفلسطيني بالتمثيل النسبي الشامل 100% في الوطن والشتات، وتجديد انتخاب قيادة فلسطينية (لجنة تنفيذية ومجلس مركزي لمنظمة التحرير). وتم البحث بعقد دورة كاملة للمجلس الوطني الفلسطيني.