الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس: على إسرائيل تطبيق نظام الاستاتسكو في الأقصى

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 04/11/2015 الساعة: 16:29 )
الرئيس: على إسرائيل تطبيق نظام الاستاتسكو في الأقصى

رام الله - معا - قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إنه يجب على إسرائيل تطبيق نظام الاستاتسكو (المتعلق بمكانة المسجد الأقصى وبسلطة الأوقاف الإسلامية)، الذي كان مطبقا قبل العام 2000، وليس الذي تحاول فرضه حاليا.


واضاف الرئيس في بداية اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ظهر اليوم الاربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله "اكدنا اكثر من مرة للجهات المعنية، بأن ما تحاول إسرائيل تطبيقه حاليا في المسجد الاقصى المبارك، هو غير دقيق وغير صحيح، وتحريف للحقائق"، ونعمل حاليا مع الاخوة في الاردن من اجل اعادة الامور الى ما كانت عليه تماما قبل عام 2000، حتى نحمي المقدسات من الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين.


وقال الرئيس إن الاعتداءات الإسرائيلية لا تزال مستمرة على ابناء شعبنا، خاصة في المسجد الاقصى المبارك، بالاضافة الى اعتداءات المستوطنين، لذلك نؤكد ضرورة ان يبتعد المستوطنون عن اماكن تواجد ابناء شعبنا في قراهم ومدنهم وحقولهم وغيرها.


وجدد الرئيس، مطالبته بتوفير الحماية الدولية لابناء شعبنا الفلسطيني، قائلا، "نحن مصممون على المطالبة بالحماية الدولية، والامين العام للامم المتحدة درس هذا الملف، وقدم مذكرة تفصيلية حول الامثلة التاريخية التي مرت بشأن ما يطلق عليه مصطلح "الحماية التاريخية&

39;.


وقال " ذهبنا الى هولندا، والتقينا مع المحكمة الجنائية الدولية، وقدمنا لها ملفات حول الاعتداءات الإسرائيلية، بما فيها الاعدامات الميدانية، لأنها خطيرة جدا وتخالف القانون الدولي، بالاضافة إلى الاعتداءات السابقة".


واضاف الرئيس "التقيت مع النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، لاطلاعها على هذه الاعتداءات، ونحن مستمرون في متابعة هذه القضية".

وقال إن الاجتماع اليوم سيدرس توصيات اللجنة السياسية فيما يتعلق بقرارات المجلس المركزي، وعلى ضوء الاجتماع ستتخذ القرارات المناسبة.