الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب توما: يجب خلق فرص عمل للنساء العربيات

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 13/11/2015 الساعة: 10:22 )
النائب توما: يجب خلق فرص عمل للنساء العربيات

القدس - معا - تطرقت النائب عايدة توما سليمان من على منصّة الكنيست الى كون النساء العربيات يعانين من تمييز مزدوج كونهنّ نساء وكونهن عربيّات، ما يُصعّب عليهن الاندماج في اسواق العمل.


جاء ذلك خلال مشاركتها في يوم دراسي حول موضوع تشغيل النساء العربيات ودمجهن في سوق العمل والذي اقيم بمبادرة من أعضاء الكنيست النائبة ميراف ميخائيلي والنائب زهير بهلول.

وقد اقيم اليوم الدراسي، وقبلهُ عدة جلسات بادرت اليها النائبة توما-سليمان ضمن عملها كرئيسة للجنة رفع مكانة المرأة والمساواة الجندرية، على خلفية الاحصائيات التي تعكس الواقع المادي الصعب الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني بشكل عام والنساء العربيات بشكل خاص حيث أن نسبة النساء العربيات في سوق العمل هي 24.9% بينما نسبة النساء اليهوديات هي 78.8%. 42% من الاكاديميات العربيات من ضمنهن حوالي ال- 7 الاف معلمة عاطلات عن العمل.

ورفضت النائبة توما-سليمان أن العائق في دمج النساء العربيات في سوق العمل يعود الى ثقافتهن كنساء عربيات والتي "تمنعهن من العمل" كما إدعّت وتدعّي الجهات الحكومية المسؤولة لكي تغطّي تقصيرها تجاه فتح الطريق وتسهيلها أمام النساء العربيات المعنيّات بالعمل.

وقد أوضحت النائبة توما- سليمان ان القضية تستلزم قرار سياسي يستثمر ميزانيات وخلق فرص عمل للنساء العربيات بدل الاستثمار في الجيش والاستيطان، حيث أنه من واجب الحكومة ومؤسساتها هو توفير بنى تحتية ملائمة وخطة عمل واسعة والتي من خلالها يتم توفير اماكن عمل ومناطق صناعية داخل البلدات العربية، وسائل لمساعدة النساء بالاندماج في سوق العمل مثل الموصلات العامة من البلدات العربية الى المدن المركزية، رواتب ملائمة، حضانات وغيرها.

وفي ذات السياق، اشارت توما-سليمان أنه لا يمكن تشغيل النساء في سوق العمل على أساس كونهن قوة عمل هامشية. لكي يتم تشجيع النساء على الاندماج في سوق العمل يجب ضمان تشغيلهن بظروف تحفظ كرامتهن كعاملات اذ لا يعقل أن يُشغلن النساء والرجال في أماكن عمل متشابهة في حين تحصل النساء على شروط عمل متدنية مقارنة بالشروط التي يحصل عليها الرجال.

وأكدت النائبة عايدة توما- سليمان في نهاية مداخلتها أنها ستعمل كل ما بوسعها من خلال عملها كرئيسة اللجنة لرفع مكانة المرأة والمساواة الجندرية لطرح الموضوع على الجهات المسؤولية والشروع ببناء خطة عمل واضحة.