الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول اسرائيلي: استمرار الاحداث يمكن ان ينسف" التسهيلات"

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 08/11/2015 الساعة: 09:49 )
مسؤول اسرائيلي: استمرار الاحداث يمكن ان ينسف" التسهيلات"

بيت لحم - معا - قال مسؤول شؤون الاقتصاد في "الادارة المدنية" الاسرائيلية ان استمرار توتر الاوضاع في الضفة الغربية سيؤثر سلباً على الاقتصاد الفلسطيني ويدفع باتجاه تدهوره.

وأضاف كوبي جيرتسولف في تصريح صحفي وصل معا: ان الاحداث من مطلع أكتوبر الماضي انعكست سلبا وبشكل كبير على التجارة والاقتصاد الفلسطيني، وخاصة في مدينتي جنين والخليل، لافتا ان جنين لوحدها خسرت 20 مليون شيكل.

وأوضح: خبراء الاقتصاد توقعوا ارتفاع الخسائر نتيجة انخفاض نسبة دخول فلسطينيي الداخل الى جنين بنسبة 50% لفقدان الامن واستمرار المواجهات مع الجيش الاسرائيلي، اضافة الى عدم تمكن العمال الفلسطينيين من الالتحاق باعمالهم في اسرائيل.

وأكد ان الحكومة الاسرائيلية لن تفرض اي اغلاق على الضفة الغربية خلال الفترة القادمة من اجل السماح للفلسطينيين بالحركة والعمل في اسرائيل لكن في حال تواصلت الاحداث فان ذلك سيدفع بتدمير الاقتصاد الفلسطيني...اول من يتاثر واخر من ينتعش".

واضاف ان استمرار الاحداث سينسف كافة التسهيلات التي منحت للتجار ورجال الاعمال الفلسطينيين خلال الفترة الماضية.

وبشأن معبر الجلمة، قال المسؤؤل الاسرائيلي " ان اعادة فتحه بشكل كامل يعتمد على الاوضاع الامنية".

أغلقت قوات الاحتلال، اليوم الاربعاء، حاجز الجلمة شمال مدينة جنين بشكل كامل وحتى اشعار اخر.

وأفادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اغلقت الحاجز امام العمال الفلسطينيين، وفلسطينيي الداخل صباح اليوم، فيما كانت قد اغلقته يوم امس امام فلسطينيي الداخل فقط.

وقالت مصادر اسرائيلية أن إغلاق الحاجز جاء في أعقاب مداولات بين اجهزة الاحتلال على خلفية محاولات الطعن التي يدعي الاحتلال حدوثهما على الحاجز.