الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي تنفذ سلسلة فعاليات

نشر بتاريخ: 05/11/2015 ( آخر تحديث: 05/11/2015 الساعة: 13:30 )
بيت لحم - معا - واصلت دائرة التنمية التابعة لمؤسسة لجان العمل الصحي فعالياتها ونشاطاتها في إطار فلسفة عملها الرامية لخلق نماذج تنموية متقدمة ورائدة في المجتمع الفلسطيني، وتمتين آواصر العلاقات مع المجتمعات المحلية التي تعمل المؤسسة في أوساطها.

وفي هذا الإطار نفذ برنامج التأهيل عدة فعاليات تثقيفية وترفيهية لمجموعات الدعم الذاتي للأشخاص ذوي الإعاقة في بلدات بيت أمر، سعير، حلحول، بيت كاحل، بيت اولا، ترقوميا، إذنا ودير سامت، تركزت حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الدمج والعمل وسهولة وصولهم للأماكن العامة في مجتمعاتهم ومؤائمتها لأوضاعهم.

ووصل عدد المشاركين من الأشخاص ذوي الإعاقة والمناصرين والفاعلين في تلك المناطق إلى 400 شخص، وهدفت الفعاليات رفع الوعي لدى المجتمع المحلي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم عن طريق تذليل الصعوبات التي تواجههم في تنقلهم وإمكانية وصولهم إلى الأماكن العامة للحصول على الخدمات التي يحتاجونها بالتساوي مع باقي أفراد المجتمع.

وعقد مجموعة من التدريبات للأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء، وكبار السن والمناصرين وصل عدد المشاركين فيها 150 شخصاً بهدف التوعية بضرورة ملائمة وسهولة الوصول إلى الأماكن العامة في منطقتي بيت أمر ودير سامت.

وفي نهاية التدريبات تم عقد سلسلة من اللقاءات مع المشاركين وتضمنت عصف ذهني للمعوقات والصعوبات التي يواجهونها خلال التنقل والحركة والوصول إلى الخدمات في مناطقهم.

وخرج المشاركون بتوصيات تضمنت تحديد الأماكن الأكثر صعوبة في الوصول إليها والإقتراحات بالتعديلات اللازمة بناءً على إحتياجهم.

وعقد برنامج التأهيل سلسلة تدريبات لطلاب جامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل حول أهمية تصميم المباني العامة بحيث تكون موائمة وسهلة الوصول لجميع أفراد المجتمع والأخذ بعين الاعتبار الأولية للأشخاص ذوي الإعاقة.

ونظم برنامج التدريب بالتعاون مع جامعة البولتكنك في الخليل والحركة من أجل السلام الإسبانية، متخللاً سلسلة من الزيارات الميدانية لمنطقتي ديرسامت وبيت أمر،وزار طلاب الجامعة قسم الهندسة المعمارية عدة مباني عامة (مدارس، عيادات الصحة، البلديات، المساجد وغيرها) وتقييم تلك المباني من حيث ملائمتها وسهولة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إليها.

 وتعتبر هذه الخطوة تحضيراً لما سوف يقوم به برنامج التأهيل في الأشهر القادمة من تعديلات على تلك المباني وفق التقييم الميداني وتقييم إحتياجات وأولويات الأشخاص ذوي الإعاقة والنساء والمسنين.

ونفذت عدة لقاءات وإجتماعات مع مهندسي بلديات بيت أمر وديرسامت تمهيداً لتقييم وإختيار الأماكن العامة في تلك المناطق.

وتم الإطلاع على مخططات وخرائط المناطق والمباني العامة والتباحث مع المهندسين حول أهمية موائمة الأماكن العامة في التخطيط وبناء المؤسسات والمراكز العامة بما يلائم جميع شرائح المجتمع وأولويات الأشخاص ذوي الإعاقة فيها.

وشارك مهندسوا البلديات في سلسلة تدريبات لنفس الغرض في بيت أمر ودير سامت.