الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب ابو معروف يلتقي بمدير "دائرة اراضي اسرائيل" حول قضية قرية رمية

نشر بتاريخ: 08/11/2015 ( آخر تحديث: 10/11/2015 الساعة: 12:02 )
النائب ابو معروف يلتقي بمدير "دائرة اراضي اسرائيل" حول قضية قرية رمية
القدس- معا- التقى النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) أمس الاول الخميس بمدير ما تسمّى بـ"دائرة اراضي اسرائيل - المنهال" تمير بركين، وتبادلا معا اطراف الحديث حول قرار المحكمة العليا بإفناء أهالي قرية رمية العربية من بيوتهم خلال شهر، في حال لم توقّع عائلات القرية على الاتفاق الجائر الذي ابرم بين سكان رمية و "المنهال" عام 1995 ، وبحسب قرار العليا سيتم إخلاء العائلات الرافضة للإخلاء وإلغاء الاتفاق معهم، ما يعني خسارة كل شيء وتحمل عبء هدم البيوت أيضا، رغم أن "المنهال" نفسه هو الذي نقض الاتفاق المبرم عام 1995 وماطل في تنفيذه حتى عام 2006 ، الأمر الذي اضطر أهالي رمية فيما بعد إلى رفض الاتفاق والمطالبة بزيادة عدد القسائم.

النائب ابو معروف سأل بركين عن سبب تأجيل الجلسة التفاوضية بينه وبين أهالي رمية الخميس الماضي وطالبه بالتجاوب مع مطالب سكان رمية في الجلسة المرتقبة بتاريخ 24-11-2015 لتهدئة الأوضاع المشحونة في الشارع العربي وايجاد حل عادل للقضية، وأكد له أن قرار التوصل لإنهاء قضية رمية بشكل سلمي بأيدي "المنهال" وبلدية كرميئيل بالرغم من قرار العليا.

وبدوره أكد بركين أن جلسة الخميس مع أهالي رمية تأجلت بسبب مشاركته وزير الاسكان بجولة لوزير الإسكان في الشمال في نفس اليوم، وقال أنه لا يستطيع تجاوز قرار العليا، وشدد بأنه سيعمل على توزيع القسائم والتعويضات بحسب اتفاق عام 1995.

وردا على سؤال ابو معروف، قال بركين، أن "المنهال" لن تقدم على إخلاء سكان رمية من بيوتهم بالقوة قبل تاريخ الجلسة المرتقب معهم أو قبل الموعد الذي أقرته المحكمة العليا. 

وانهى النائب ابو معروف حواره الخاطف مع بركين وطالبه بعدم التسرّع والتشنُّج وتليين موقفه بما يتجاوب مع مطالب سكان رمية في الجلسة التفاوضية القادمة واختصار عواقب الهبة الشعبية التي ستنظها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في حال تعنّت "المنهال" والبقاء في نفس الموقف الرافض.