الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيبي ينجح بتحويل ١٧ مليون شيقل لسبع بلدات عربية

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 09/11/2015 الساعة: 12:07 )
الطيبي ينجح بتحويل ١٧ مليون شيقل لسبع بلدات عربية
القدس- معا- أقرت اللجنة المالية الإسرائيلية في جلستها التي استمرت حتى ساعات متأخرة من يوم الأحد، تحويل ١٧ مليون شيكل لسبع بلدات عربيه من "مفعال هبايس"، والتي كانت ممنوعة من التحويل في السنوات الاخيرة، بسبب الحجوزات، بعد أن نجح النائب أحمد الطيبي، رئيس القائمة المشتركة، بتمرير تحفّظ هام يسمح بتحويل هذه المبالغ بلا حجز.

وكان الطيبي قد شارك في الجلسة التي انعقدت للمصادقة على الميزانية والخوض في تفاصيل بنودها، بحكم كونه عضوا في لجنة المالية البرلمانية، بالمشاركة مع عضو اللجنة النائب غطاس عضو اللجنة.

وقال الطيبي أن الجلسة جرت بعد توجه مفعال هبايس له، لتحضير قانون خاص عمل عليه الطيبي في الاشهر الاخيرة امام وزارة المالية الإسرائيلية، ورئيس لجنة المالية غفني.

وعقب النائب بيطان، رئيس لجنة الكنيست قائلاً: "هذا ثاني انجاز للطيبي خلال اسبوع"، مشيرا إلى الإنجاز الذي سبقه، بالموافقة على تمديد ترخيص شركة كهرباء محافظة القدس.

وقال د. الطيبي بعد المصادقة على طلبه، إن هذا هو سبب وجود النواب العرب في لجنة المالية الإسرائيلية، مشيرا إلى مسؤوليتهم في حمل هموم العرب في المنطقة، مضيفا أنها كانت جلسات حاسمة شاركوا فيها لضمان حصة المواطنين العرب في أي مبالغ يتم رصدها، وبارك للبلدات العربية، مشددا على مواصلة النضال.

واشاد ابو بوسف الحسن رئيس مجلس "المشهد" باتصال هاتفي، بما قام به الطيبي، مشيرا إلى أن المصادقة تعتبر إنجازا يمثل ردا لكل المتسائلين عن إنجازات النواب العرب، وقال إن هذا المبلغ كان مخصص لإقامة قاعة رياضية، لكنه كان مجمد منذ سنوات.

وصادق القرار على توزيع الميزانية بين بلدات عربية، كالتالي: إعطاء بستان المرج 3,5 مليون شيقل لإقامة مركز جماهيري، وتجهيزات مدارس، وترميمات مبانٍ تعليمية، وربع مليون شيقل لقرية جولس من أجل ترميم نادي شبابي، واكثر من 5 مليون شيقل لقرية المشهد لإقامة قاعة رياضة بالإضافة إلى مكتبة، ومليون شيقل لقرية عيلوط من أجل القيام بترميمات وتجهيزات وحوسبة مؤسسات تعليمية، ومليون ونصف شيقل لقرية الرامة لبناء قاعة رياضية، وتجهيز مباني هبايس، و3,5 مليون شيقل لقرية شعب لبناء مركز جماهيري وقاعة رياضية، و1,8 مليون شيقل لبسمة طبعون لبناء مركز هبايس جماهيري والقيام بترميمات مبانٍ جماهيرية. ليكون المجمل ١٧ مليون شيكل لسبع بلدات عربية.