الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق اسرائيلي امريكي على تفاصيل المساعدات العسكرية

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 11/11/2015 الساعة: 13:28 )
اتفاق اسرائيلي امريكي على تفاصيل المساعدات العسكرية
بيت لحم- معا - قال وزير الجيش الاسرائيلي "موشه يعلون" الذي عاد مؤخرا من زيارة للولايات المتحدة التقى خلالها بوزير الدفاع الامريكي "اشتون كارتر" خلال ايجاز صحفي قدمه اليوم الاثنين للمراسلين العسكريين ان مسؤولين امنيين اسرائيليين كبار توصلوا مع مقابليهم الامريكان الى اتفاق حول المعدات والتكنولوجيا التي ستحصل عليها اسرائيل تعويضا لها على توقع الاتفاق النووي الايراني.
"اللقاء في الولايات المتحدة كان عبارة عن عملية اجمال لعمل طواقم مشتركة وضعت خارطة لطبيعة التهديدات والسيناريوهات والتأثيرات المتوقعة للاتفاق النووي مع ايران" قال يعلون.
ولم يدلي يعلون بتفاصيل تتعلق بالمنظومات العسكرية التي طلبتها اسرائيل من الولايات المتحدة لكن تقارير سابقة افادت ان الامر يدور كما يبدو عن طائرات "F-35" وعدد اضافي من طائرات F-15-I " ومروحيات من طراز V-22.
وأوضح يعلون أن اسرائيل معنية بالحفاظ على تفوقها الجوي والبحري والبري وفي مجال "السايبر" لذلك وضعت طواقم العمل "خطة تسلح" واضحة لكن تبقى عملية تسليم هذه الاسلحة مرتبطة بالتسويات والاتفاقيات المتعلقة بميزانية المساعدات الامريكية.
ووفقا لتقرير موقع "هارتس" وافقت الادارة الامريكية على رفع ميزانية مساعداتها المقدمة لاسرائيل بقيمة مليار دولار لتصبح 4:1 مليار سنويا لكن هذا الرقم يبقى رهين المفاوضات التي ربما تحسم خلال لقاء نتنياهو اوباما.