الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

من يشوش على بث مسلسل باب الحارة ؟تشويش الكتروني مجهول يؤثر على التقاط الاقمار الصناعية

نشر بتاريخ: 10/10/2007 ( آخر تحديث: 10/10/2007 الساعة: 17:27 )
بيت لحم - معا- فيما راح الاطفال في فلسطين يتهامسون مزاحا بأن اسرائيل ربما تشوش على بث الاقمار الفضائية لتشويش مسلسل باب الحارة ، طلب وزير الجيش الاسرائيلي اهود باراك من نظيره الهولندي التدخل الفوري لوقف بث الرادار المنصوب على متن السفينه الحربية الهولندية المشاركه في القوات الدولية العاملة في الجنوب اللبناني بحجة انها تؤثر على التقاط بث الاقمار الاصطناعية من نوع " عاموص" وبالتالي تؤثر سلبا على بث القنوات التلفزيوينة المعروفة باسم " Yes ".

واضافت صحيفة يديعوت احرونوت التي اوردت النبأ ان روسيا والمانيا نفتا بشكل مطلق اي دور لسفنهما الحربية والتجسسية التي تمخر عباب البحر المتوسط فيما يحدث للاتصالات الاسرائيلية والبث الفضائي فيها ، علما بان التشويش المجهول قد بدأ بعد الهجوم الاسرائيلي على سوريا مطلع ايلول الماضي .

ويؤثر البث التشويشي مجهول المصدر الذي ضرب الاجواء الاسرائيلية بعد الغارة على سوريا على البث المنبعث من القمرين الاصطناعيين الاسرائيليين " عاموص " فيما ادعت مصادر في اسرائيل ان مصدر البث المجهول هو رادارات قوية جدا على متن السفن الالمانية و الهولندية العاملتان ضمن القوة الدولية في جنوب لبنان .

ومن ناحيته لم يستبعد الجيش الاسرائيلي ان يكون مصدر البث سفن وطائرات تجسس معادية روسية تمخر عباب المتوسط وتقوم بالتشويش على منظومة الاتصالات الاسرائيلية فيما قدرت مصادر في شركة " Yes " ان تكون منظومات الاتصالات الخاصة بالجيش الاسرائيلي مسؤولة عن التشويش الذي يضرب بثها ويؤثر على عملها .

وتوصل قسم الاتصالات في الجيش الاسرائيلي الى نتيجة مفادها ان مصدر التشويش الحالي هو السفينة الهولندية لذلك اتصل وزير الجيش باراك بنظيره الهولندي الذي وعدة باجاراء ما يلزم لوقف التشويش المنبعث من السفينة العاملة قبالة الشواطئ اللبنانية .

وشرعت يوم امس على الاقل شركة خاصة واحدة مختصة بالحرب الالكترونية بتشغيل منظومات خاصة بهذا المجال ومحاولة تحديد مصدر البث المجهول .

وفي ذات السياق حذر خبراء في مجال البث الكترومغناطيسي من خطورة الامر وامكانية ان يؤثر على المجال الامني خاصة وان مجال الحرب الالكترومغناطيسي سيكون شكلا اساسيا من اشكال الحرب المستقبلية مشيرين الى امكانية ضرب المنظومات العسكرية في ظل تداعي المنظومات المدنية الاسرائيلية وهشاشتها امام موجات البث المعادي .