الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتاب جديد عن حياة الرئيس الراحل عرفات

نشر بتاريخ: 16/11/2015 ( آخر تحديث: 16/11/2015 الساعة: 13:32 )
كتاب جديد عن حياة الرئيس الراحل عرفات
غزة- معا- أطلق الكاتب الفلسطيني الشاب مصطفى محمد لقان، كتاباً جديداً عن حياة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، بعنوان "ياسر عرفات قصة وطن وثورة شعب"، وذلك في ذكرى استشهاده الحادية عشر.

وقال الكاتب الشاب أن الكتاب احتاج من الوقت عشر سنوات حتى يخرج بهذه الصورة وأنه حرص على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والوثائق حول الراحل ياسر عرفات".

ويبدأ الكاتب كتابه بلمحة تاريخية عن حياة ياسر عرفات وتحليل لشخصية وسلوك الزعيم الراحل ياسر عرفات وصفاته الشخصية وموهبته القيادية.

يتحدث الفصل الأول من الكتاب الذي يتكون من ثمان فصول في 400 صفحة عن ميلاد ياسر عرفات والأسم الحقيقى له، وإلتحاقه بالجامعة وترأسه لرابطة الطلاب الفلسطينيين في جمهورية مصر العربية ومن ثم سفره إلى الكويت وتأسيسه لحركة فتح.

ويتحدث الفصل الثاني عن انطلاقة حركة فتح والكفاح المسلح ومعركة الكرامة، وتعيين عرفات ناطقاً بإسم فتح ومن ثم رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأيضاً عن أيلول الأسود ومعركة جرش وعجلون.

ثم في الفصل الثالث ، يتحدث عن محطة لبنان وحرب لبنان وحرب أكتوبر عام 1973, وحصار تل الزعتر والخروج الأول من بيروت.

أما الفصل الرابع ، فيتناول محطة تونس والإنشقاقات الداخلية لفتح وزيارة مصر المفاجئة وإغتيال أبو جهاد وقصة زواج عرفات وحرب الخليج.

فيما تم تخصيص الفصل الخامس لعملية السلام ومؤتمر مدريد وحادثة الطائرة في ليبيا وإتفاقية الحكم الذاتى والعودة إلى أرض الوطن وإتفاق طابا وتوقيع إتفاق أوسلو 2 وتولي عرفات الرئاسة وإنتفاضة النفق وبعض الأحداث الهامة.

وتناول الفصل السادس إنتفاضة الأقصى وحصار المقاطعة وإغتيالات رموز الشعب الفلسطينى ، وتحدث في الفصل السابع عن علامات التدهور في صحة عرفات ومغادرته نحو فرنسا للعلاج, وتشخيص الأطباء لمرضه، ووفاته .

في الفصل الثامن والأخير تناول المرحلة الإنتقالية للسلطة، واستعرض في نهاية الكتاب ملحقات عبارة عن مخطوطات تبين نسب ياسر عرفات ومكان ولادته، إضافة إلى التقارير الطبية الصادرة عن مستشفي بيرسى العسكرى الفرنسي

وقال لقان في حديث : "إن اسم الكتاب ياسر عرفات قصة وطن وثورة شعب جاءت لارتباط ياسر عرفات بوطنه وشعبه وأضاف الكاتب أن قصة وطن هو ذلك الوطن الذى كان يسعى اليه عرفات لتحريره من الاحتلال, وقصة شعب الذى ثار في وجه العدو تحت قيادة عرفات على مدار سنوات طويلة"، وقال لقان: "بدأت في كتابة هذا الكتاب منذ العام 2005 أى بعد وفاته بعام وذلك استكمالا لكتابه الاول عن عرفات والذى حمل عنوان ( ياسرعرفات عنوان الوطن المنسى في ذاكرة التاريخ).

وأضاف لقان أن هذا الكتاب أشرف عليه لجنة تاريخية مكونة من الأستاذ حسني زعرب رفيق درب الشهيد ياسر عرفات والدكتور عبدالله الأفرنجي والكاتب اللواء ركن عرابي كلوب كما أشرف عليه لغوياً الدكتور عاطف أبو حمادة أستاذ اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة وإشراف عام الأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان عضو مجامع اللغة العربية في الوطن العربي".

كما أثنى على هذا العمل كبار الشخصيات الوطنية والإعتبارية ووصفوه بالإنجاز الكبير للوطن ولفلسطين على أن يكون هذا العمل محل دراسات معمقة وجادة لاستخلاص العبر والدروس لتستفيد منها الأجيال القادمة وهي تواصل مسيرة الكفاح من أجل انتصار الحق الفلسطيني، وبناء الشعب الفلسطيني لكيانه المستقل على أرضه.

وفي نهاية الحديث طالب الكاتب الشاب مصطفى لقان القيادات الوطنية والمسؤولين للوقوف أمام مسؤولياتهم إتجاه هذا الكتاب والعمل على نشره حتى يتمكن كافة شرائح المجتمع من معرفة تاريخ ياسر عرفات وتضحياته من أجل شعبه، وطالب الرئيس محمود عباس بإعطاء تعليماته لنشر الكتاب .