السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء تشاوري حول أهمية مواءمة القانون الجنائي مع اتفاقية سيداو

نشر بتاريخ: 18/11/2015 ( آخر تحديث: 18/11/2015 الساعة: 15:27 )
أريحا- معا- نظمت محافظة أريحا والأغوار وبالتعاون مع مركز المرأة للإرشاد القانوني وجامعة القدس المفتوحة صباح اليوم لقاء تشاوري حول أهمية مواءمة القانون الجنائي مع اتفاقية سيداو، في مقر المحافظة شمال مدينة أريحا.

وحاضر باللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات ومحافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني ولمياء شلالدة من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومنسق العلاقات العامة والأنشطة في جامعة القدس المفتوحة سالم جلايطة وبحضور أمين سر حركة فتح جهاد ابو العسل وممثلين عن المديريات الحكومية والأجهزة الأمنية والجمعيات والمراكز النسوية.

عريقات عرف باتفاقية سيداو والخلفية التاريخية لتوقيع المعاهدة من قبل دولة فلسطين معرفا باهم البنود التي نصت عليها واشار عريقات إلى ضرورة التمييز ما بين العادات والتقاليد والدين مؤكدا ان هناك من يستغل الدين من اجل تمرير بعض المعتقدات العشبية التي ليس لها صلة بالدين لا من قريب ولا من بعيد, وقال ان المرأة والرجل في الدين متساويان في الحقوق والواجبات داعيا إلى إحقاق الحقوق وخصوصا في قضايا الميراث.

المحافظ الفتياني اكد على اهمية دور المرأة الفلسطينية في عمليات التطوير والبناء مستذكرا دورها التاريخي في القضية الفلسطينية مشددا على ضرورة إيجاد الآليات العملية من اجل موائمة كل الاتفاقيات التي وقعتها دولة فلسطين مع القانون الوطني مؤكدا ان هذا لن يحصل إلا من خلال نمط عمل تشاركي ما بين جميع الجهات المعنية الحكومية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

شلالدة قالت ان مركز المرأة للإرشاد القانوني يعمل مع كافة الجهات من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية بقضايا المرأة وحاليا يعكف المركز على تنظيم اللقاءات المجتمعية مع صناع القرار من اجل ترجمة الاتفاقيات الدولية في القانون الوطني المحلي.