الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشارون من الكونغرس الأمريكي يطلعون على معاناة اللجوء في مخيم الدهيشة

نشر بتاريخ: 23/11/2015 ( آخر تحديث: 23/11/2015 الساعة: 21:40 )
مستشارون من الكونغرس الأمريكي يطلعون على معاناة اللجوء في مخيم الدهيشة
بيت لحم- معا - دعت شخصيات وفعاليات وطنية سياسية ودينية ومؤسساتية، في مخيم الدهيشة الإدارة الأمريكية الى التوقف عن انحيازها لدولة الاحتلال، والوقوف الى جانب عدالة حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، والخلاص من الاحتلال بالكامل، مؤكدين ان الشعب الفلسطيني يربي اطفاله على ثقافة حب الحياة، وليس ثقافة الموت، الا ان الاحتلال يواصل فرض ثقافة الموت على اطفالنا.
جاء ذلك خلال زيارة وفد امريكي من موظفي ومستشاري الكونغرس الامريكي لمؤسسة ابداع في مخيم الدهيشة، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة مفتاح .

وكان في استقبال الوفد الذي تجول في طرقات وازقة المخيم، وزار اقسام مؤسسة ابداع خالد الصيفي المدير التنفيذي للمؤسسة، والمطران عطا الله حنا، والاعلامي محمد عبد النبي نائب رئيس مؤسسة ابداع ورئيس النادي الرياضي في المؤسسة، وخافيير ابو عيد من دائرة شؤون المفاوضات، وخالد شناعة وصالح ابو لبن عضوا الهيئة الادارية للمؤسسة، و وسام الحسنات المدير الإداري للمؤسسة، وغسان زيدان وحسن عبد الجواد وجمال هماش من لجنة التنسيق الفصائلي، واحمد صالح ممثل حركة فتح في مخيم الدهيشة، والعديد من الفعاليات الوطنية في المخيم، وعشرات الاطفال المشاركين في برامج ابداع الفنية.
ورحب الصحفي عبد النبي، بالوفد الضيف، مؤكدا ان مخيم الدهيشة الذي يبلغ عدد سكانه 13 الف نسمة من اللاجئين الفلسطينيين، الذين هجروا من اكثر 60 قرية فلسطينية عام 1948 يعيشون في اقل من نصف كيلو متر مربع، وما زالوا يعانون جراء التهجير، ويتطلعون الى المجتمع الدولي من اجل انصافهم، وتحقيق حلمهم بالعودة الى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية.

كما رحب المطران عطا الله حنا بوفد موظفي ومستشاري الكونغرس الامريكي الذي يزور مؤسسة ابداع في مخيم الدهيشة، باسم الكنائس المسيحية في فلسطين وبيت لحم، مؤكدا اننا نتحدث عن المسلمين والمسيحيين كشعب واحد، وان الكنائس المسيحية في فلسطين منحازة لقضية فلسطين العادلة.
وقال ان الشعب الفلسطيني يناضل من اجل نيل حريته الكاملة والخلاص من الاحتلال الاسرائيلي، وهو يرغب في التواصل مع الشعب الامريكية، الا انه يواجه مشكلة انحياز الادارة الامريكية لاسرائيل، وكل الذين يحاولون خطف القضية الفلسطينية كتنظيم داعش والنصرة وغيرهم من الذين يتاجرون في العراق وسوريا وافغانستان باسم فلسطين بالقضية الفلسطينية، وعبر عن امله في ان تساهم زيارة الوفد لفلسطين، في الخلاص من الاحتلال.

واكد ان الشعب الفلسطيني يكافح من اجل حقوقه الوطنية في الحرية والاستقلال، ويرفض التطرف والكراهية والعنف، و اننا ضحايا الارهاب الممارس علينا منذ عام 1948 ، مشيرا الى وثيقة الكنائس المسيحية "كايروس" التي تعبر عن موقفها من قضية الشعب الفلسطيني، وتشديد هذه الوثيقة على اهمية دعوتها لاقامة دولة مدنية ديمقراطية لا مسيحية ولا اسلامية ولا يهودية تحترم مذاهب الجميع بغض النظر عن هويتهم الدينية.

ولفت المطران عطا الله حنا ان قداسة البابا زار مخيم الدهيشة الذي يختزل معاناة الشعب الفلسطيني الذي ينتظر عودته الى دياره، مناشدا الوفد باسم القيادات المسيحية واالاسلامية، ان ينقل حقيقة معاناة شعب فلسطين وحاجته الى الحرية والخلاص من الاحتلال، وان يكون اعضاءه سفراء لعدالة قضية الشعب الفلسطيني.
وشكر متحدث باسم الوفد الامريكي مؤسسة مفتاح، ومؤسسة غلوبال على تنظيمهما لهذه الزيارة، كما شكر مؤسسة ابداع في مخيم الدهيشة على استقبالهم للوفد، وتنظيمها لجملة من الفعاليات الفنية والتعريفية، ولجولة في احياء المخيم واقسام المؤسسة.

واشار المتحدث بان الوفد مكون من 13 من موظفي الكونغرس الامريكي، وان الهدف من الزيارة التعرف على الاوضاع في فلسطين، واستكمال الرواية، حيث كان الوفد قبل ذلك في زيارة للجانب الاسرائيلي.
ولفت الى ان الوفد المؤلف من موظفين مهنيين، ويتعاطف معظمه مع القضية الفلسطينية يبحث عن الحقيقة، ستساهم انطباعاته في ترتيب زيارة قادمة لاعضاء الكونغرس لفلسطين.
وعبر المتحدث باسم الوفد، عن سعادته بزيارة مؤسسة ابداع في مخيم الدهيشة، وحيوية وقوة التعابير الشبابية من الجنسين عبر الفعاليات الفنية والثقافية التي قدموها، لافتا بانه رغم الاحتلال، ومرور الزمن، الا ان الناس هنا محتفظين بفلسطينيتهم.
وكانت فرقة اشبال وزهرات ابداع قدمت اربع وصلات من التراث الفني الفولكلوري الفلسطيني عكست حياة الاباء والاجداد في مدن وقرى فلسطين.- كتب حسن عبد الجواد.