الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت القدس وجامعة غزة ينظمان ندوة القدس ماضي وحاضر

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 17:07 )
بيت القدس وجامعة غزة ينظمان ندوة القدس ماضي وحاضر
غزة- معا- نظمت جامعة غزة بالتعاون مع مؤسسة بيت القدس للدراسات والبحوث الفلسطينية محاضرة بعنوان القدس ماضي وحاضر في قاعة مؤتمرات جامعة غزة ، ورحب الاستاذ الدكتور رياض الخضري رئيس الجامعة غزة بالتعاون مع مؤسسة بيت القدس للدراسات والبحوث الفلسطينية , وجهود الاخ حسام ابو النصر في الحفاظ على التاريخ الفلسطيني والهوية الثقافية.

وشدد على ضرورة تكاتف جهود جميع المؤسسات الحكومية والأهلية بالتعريف بالقضية الفلسطينية وإبراز مكانة القدس التاريخية على مر العصور وإبراز سياسات الاحتلال الاسرائيلي في اقتحامات الحرم ومحاولات التقسيم المكاني والزماني للمسجد الاقصى ، وان مراحل التهويد وصلت الى اخطرها ومراحلها النهائية ويجب ان يكون هناك تحرك عربي ودولي اتجاه ايقاف هذه الممارسات.

وبدوره شكر حسام ابو النصر رئيس مجلس بيت القدس رئاسة الجامعة مشيدا بدورها في خدمة البحث العلمي وتطورها الملحوظ على صعيد التعليم الجامعي , واكد ابو النصر على مكانة القدس في التاريخ الفلسطيني وابرز اهم المراحل التاريخية التي مرت بها القدس على مر العصور منذ تأسيسها على يد اليبوسين الكنعانيين وصولا الى الفتح الاسلامي والعهدة العمرية 15 هجري ثم تحريرها على يد صلاح الدين من الصليبين عام 1187 م.

كما نوه ابو النصر الى عمليات التهويد المستمرة في مدينة القدس ومسجد الاقصى وأكد على خطورة حفر الانفاق اسفل المسجد الاقصى والأخطار المحدقة بالأقصى , وممارسات الاحتلال الاسرائيلي لتقسيم المسجد الاقصى مكانيا وزمانيا على غرار الحرم الابراهيمي في الخليل , كما دعا ابو النصر الى تعزيز صمود اهالي مدينة القدس فلسطينيا وعربيا واسلاميا وحامية المقدسات الاسلامية والمسيحية .

وفي رده على اسئلة الطلاب اكد ابو النصر على ضرورة اهتمام الشباب الفلسطيني بالعلم والثقافة والإلمام بتاريخ وحضارة فلسطين ومدينة القدس خاصة لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي. وتخلل المحاضرة عرض فيديو فلسطين في ستة دقائق من انتاج بيت القدس للدراسات والبحوث الفلسطينية يبرز اهم المراحل التاريخية التي مرت على فلسطين على مر العصور.