الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سوا" تفتتح دورة تدريبية حول خدمات الصحة الإنجابية في فلسطين

نشر بتاريخ: 24/11/2015 ( آخر تحديث: 24/11/2015 الساعة: 22:18 )

رام الله - معا - افتتحت مؤسسة سوا دورة تدريبية، تهدف إلى رفع مستوى مقدمي خدمات الصحة الجنسية والإنجابية في فلسطين، يقدمها الطبيب واستشاري الطب النفسي د.نبيل القط القادم من جمهورية مصر العربية، وذلك في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة.


وشارك في الدورة 24 مشاركاً ممثلين عن رعاية الصحة الأولية في المستشفيات الحكومية في الضفة، وزارة شؤون الاجتماعية، وزارة شؤون المرأة، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.


ورحبت مديرة مؤسسة سوا أهيلة شومر، بالدكتور نبيل القط وبالمشاركين، حيث قامت بالتعريف عن سوا وبرامجها.


 وأثنت شومر في كلمتها على التعاون الوثيق بين سوا ووزارة الصحة، مشيرة الى أن هناك اتفاقية تعاون بين الطرفين في طور التوقيع لترسيخ وتعميق وضمان استمرار التعاون بين الجانبين.


من جانبه أعرب القط عن سعادته بوجوده في فلسطين لأول مرة، وشكر سوا على إعطائه هذه الفرصة للعمل مع الفلسطينيين، بما انه زار العديد الدول العربية ما عدا فلسطين، فهذه تجربة جديدة وهامة تضاف إلى حياته المهنية.


وقال القط كون المشاركين يعملون في منطقة صراع ، حيث الرؤيا المستقبلية والاجتماعية فيها غير واضحة ومتداخلة، فالتدريب يهدف إلى إكسابهم المهارات في التعامل مع هذه الظواهر أو ظواهر أخرى تعاني منها المجتمعات الغير مستقرة، كذلك تعلم طرق جديدة، وخرائط معرفية للتعامل مع العنف في المجتمع الفلسطيني.


وتطرق الدكتور نبيل القط في اليوم التدريبي الأول إلى عرض المؤسسات القادرة على الوصول للفئات الأكثر عرضة للاستغلال، من خلال عرض لنموذج " ليكرت- امبرلنج"، لتفسير تطور المؤسسات، والذي عرض من خلاله المراحل الأربعة التي قد تمر فيها المنظمات.
إضافةً إلى ذلك، تم مناقشة مرض فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) : تاريخ الفيروس، مراحل تطور المرض، طرق انتقاله وأعراضه، بالإضافة إلى عرض إحصائيات عالمية وعربية عن عدد المصابين بالفيروس.