الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يرأس وفد فلسطين للقمة الاقتصادية الاجتماعية ببروكسل

نشر بتاريخ: 02/12/2015 ( آخر تحديث: 03/12/2015 الساعة: 09:31 )
مجدلاني يرأس وفد فلسطين للقمة الاقتصادية الاجتماعية ببروكسل

بروكسل -معا - يرأس د. أحمد مجدلاني وفد فلسطين للقمة المتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية التي تواصل اعمالها في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة الشركاء الاجتماعيين من النقابات العمالية وأصحاب الأعمال، وتهدف القمة لتعزيز الفهم المشترك حول القضايا التي تواجه قوى المجتمع المدني، والتي تركز على قضايا الحوار الأوروبي المتوسطي وسبل مواجهة قضية الهجرة التي تواجهها أوروبا ودور المجالس الاقتصادية الاجتماعية، وغيرها من القضايا المشتركة .

ويشارك في القمة نحو 120 ممثلا عن المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في الفضاء الأوروبي المتوسطي، إلى جانب بعض البلدان العربية الجزائر والمغرب تونس لبنان وممثلين عن المفوضية الأوروبية والمنظمات غير الحكومية.

وتحدث د.مجدلاني اليوم الاربعاء في الجلسة المخصصة لمسألة الهجرة والاندماج في أوروبا عن ظاهرة الهجرة باعتبارها ظاهرة تاريخية وليست طارئة وقد أسهمت في تطور العديد من الدول.

واشار الى ان الهجرة لها طابع طبيعي لتحسين مستوى المعيشة،وهناك هجرات لها طابع قصري وينبع من تداعيات سياسية كما هو الحال مع اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا منذ أكثر من 67 عاما ولم تحل قضيتهم الى الان. وطلب بعدم استغلال القضايا الإنسانية للمهاجرين وتوظيفها سياسيا، مؤكدا أن هناك العديد من القضايا الإقليمية والدولية يجب حلها سياسيا حتى نحل قضايا الهجرة وليس استثمارها وتوظيفها.

وقال إن المجالس باعتبارها مؤسسات مجتمع مدني عليها واجب تقديم التوصيات للحكومات بما يؤدي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والتي من شأنها توطين وتوظيف العمالة في بلدانها ، والبحث عن حلول سياسية وعلمية للأزمات المنطقة وليس تغذيتها لوقف الهجرة وإعادة المهجرين.