الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو معروف: يجب إدخال فحص الدم الـ(HIV) في فحوصات الحوامل

نشر بتاريخ: 03/12/2015 ( آخر تحديث: 04/12/2015 الساعة: 09:35 )
ابو معروف: يجب إدخال فحص الدم الـ(HIV) في فحوصات الحوامل
القدس- معا- شارك النائب د. عبد الله ابو معروف هذا الاسبوع في جلسة للجنة مكانة المرأة في الكنيست التي ترأسها النائبة عايدة توما (الجبهة - القائمة المشتركة)، لنقاش قضية إدخال فحص الدم الخاص بالكشف عن مرض نقص المناعة المكتسبة (HIV).

وطالب ابو معروف وزارة الصحة الاسرائيلية بأن تعمل على إدخال هذا الفحص للسلّة الطبية كباقي فحوصات الدمّْ الروتينية الأخرى، وأن يقدّم لكل إمرأة حامل، وذلك لأن هذا الفحص بالذات يعطي الإمكانية للوقاية من المرض وتداركه في بداياته الأولى، حيث يمكن الأطباء من معالجته بالوقت المناسب ويمنع انتقال المرض من الأم للجنين.

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة لجنة مكانة المرأة النائبة عايدة توما وممثل صندوق الصحة العامة (كلاليت) وباقي المنظمات الطبية المشاركة في الجلسة أبدوا جميعا موافقتهم لأهمية إدخال فحص الدم الـ(HIV) ضمن فحوصات الدم الأخرى على أن يقدّم لجميع النساء الحوامل من أجل إنقاذ حياتهن.

وقال د.ابو معروف إن تخصيص الميزانيات الكافية لهذا الفحص ممكن أن يوفر الأموال الطائلة على خزينة "دولة" اسرائيل، لأن الكشف عن المرض مبكرا يتيح للأطباء إشفاء المرضى منه، وبالتالي فإنه لا حاجة للتأمين الوطني أن يدفع مخصصات الإعاقة وغيرها من الفحوصات والأدوية والمصاريف الأخرى المُكلفة، وكذلك الأمر بالنسبة للميزانيات التي تصرفها الوزارات الأخرى لعلاج هذا المرض، التي يمكن توظيفها لرفع مستوى أداء جهاز الصحة العامة.