الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

48 مليون رسالة قصيرة تبادلها الأردنيون خلال العيد

نشر بتاريخ: 16/10/2007 ( آخر تحديث: 16/10/2007 الساعة: 17:04 )
بيت لحم-معا-الراي-قدّر خبراء في قطاع الاتصالات حجم الرسائل القصيرة التي تبادلها الأردنيون خلال فترة العيد بنحو 48 مليون رسالة قصيرة، بقيمة تبلغ نحو 5ر1 مليون دينار.

وأرجع الخبراء هذه التقديرات لـ الرأي إلى ارتفاع المعدل اليومي للرسائل القصيرة بنحو 4 أضعاف المعدلات في الأيام العادية في اليوم الواحد، لترتفع إجمالا إلى 12 ضعفا خلال الفترة من عشيّة العيد حتى اليوم الثاني منه.

ويقدّر المعدل اليومي لعدد الرسائل التي يتبادلها نحو 3ر4 مليون مشترك في الأردن وفقا لإحصائيات غير رسمية، بنحو 4 ملايين رسالة قصيرة، تتراوح قيمتها ما بين 3 قروش للرسالة النصية بين المشتركين المحليين، و6 قروش للرسالة إلى المشتركين في الشبكات غير الأردنية.

وتنتشر خدمات الهاتف الخلوي التي دخلت السوق الأردني في عام 1995 بنسبة تتراوح ما بين 70-80% بين المواطنين، الذين يحصلون على الخدمة من 3 مشغّلين، هم زين وأورانج وأمنية، في حين تشكّل نسبة الأسر الأردنية التي تملك هاتفا خلويا نحو 86% من مجموع الأسر في الأردن، حيث قلّل توفر أكثر من خط خلوي لدى الأسرة الواحدة من نسبة انتشار الهاتف الثابت إلى 42% من مجموع الأسر، بحسب نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنازل.

وتنفق الأسرة الأردنية شهريا - بحسب نتائج المسح - نحو 28 دينارا على الهاتف الخلوي، في حين تنفق 23 دينارا على الهاتف الأرضي، و16 دينارا على الانترنت.
ومنذ دخول خدمة الرسائل القصيرة السوق الأردني صيف عام 2000، وهي تلقى رواجا بين فئة الشباب، الذين يحبذون الاعتماد عليها أكثر من الاتصال الصوتي، في التواصل مع بعضهم في المناسبات الاجتماعية وغيرها، في حين تفضّل فئة المشتركين الباقية الاتصال الصوتي أكثر من الرسائل.

السهولة والمرونة وانخفاض السعر، هي الدوافع وراء استعمالات القصيرة، بحسب المشتركين، حيث تتيح خدمة الرسائل القصيرة الكتابة باللغتين العربية والإنجليزية وبحد أقصى يبلغ 70 قرشا للعربية و160 حرفا للإنجليزية، وإمكانية إرسال نفس النص إلى مشترك واحد أو مجموعة من المشتركين في آن واحد، وبتكلفة زهيدة.

وأشار الخبراء في تقديراتهم إلى أن المعدل اليومي للرسائل القصيرة البالغ 4 ملايين يوميا، ارتفع إلى 16 مليونا في اليوم الواحد، ليصل إلى 48 مليون رسالة قصيرة في الفترة من عشية العيد حتى اليوم الثاني، مع ارتفاع معدل المكالمات الصوتية بنسبة 30-40% خلال ذات الفترة.

وقدّروا حجم الإنفاق على هذا النوع من الخدمات بنحو 5ر1 مليون دينار خلال الفترة نفسها.

وبلغت الفاتورة السنوية للاتصالات الخلوية للعام 2006 6ر555 مليون دينار، وبمعدل إنفاق سنوي للمشترك الواحد بمقدار 149 دينارا، ومعدل شهري يبلغ 44ر12 دينار، ويومي يقدّر بنحو 41ر0 دينار.

ويتوقع اقتصاديون أن يبقى اتجاه استخدام الرسائل القصيرة في طريقه نحو الازدياد مستقبلا في المناسبات الاجتماعية، بعد أن كانت بطاقات المعايدة بداية، ثم الاتصالات الهاتفية هي النمط السائد في مشاركة المناسبات.

وتتباين وجهات النظر حول أثر استخدام الرسائل القصيرة على العلاقات الاجتماعية بين الناس، سواء في تقوية هذه العلاقات أو فتورها، خصوصا وأن الرسائل القصيرة لا تستدعي الاتصال المباشر بين الناس.

ويرى مختصون في علم الاجتماع أن الرسالة القصيرة وسيلة إضافية حديثة تزيد من العلاقات الشخصية الحميمة وتساعد على المشاركة الجماهيرية الواسعة.

كما يتوقعون أن يزداد استخدام الرسائل القصيرة في التواصل الاجتماعي مستقبلا مع بقاء التبادل العاطفي المباشر واللقاء وجها لوجه كوسيلة أساسية من وسائل التواصل بين أفراد المجتمع.