الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحافة الاسرائيلية : تبادل الجثث مع حزب الله مقدمة لتبادل اهم واكثر مغزى

نشر بتاريخ: 16/10/2007 ( آخر تحديث: 16/10/2007 الساعة: 17:20 )
بيت لحم - معا- اتفقت معظم الصحف الاسرائيلية على اعتبار صفقة تبادل الجثث التي جرت يوم امس " الاثنين " بين حزب الله واسرائيل بواسطة المانية مقدمة لصفقة تبادل اسرى اوسع واكثر جوهرية .

واعتبر احد المحللين الاسرائليين الصفقة المذكورة غطاء لصفقة اوسع واشمل تتضمن تسليم اسرائيل جثتين تابعتين لمقاتلين من حزب الله سقطا خلال معارك مارون الراس مقابل معلومات عن مصير الجنديين الاسرائيليين اللذان اسرهما حزب الله خلال عملية الوعد الصادق متسائلا عن حجم الثمن المطلوب من اسرائيل دفعه اذا كلفها مجرد الحصول على معلومات جثتي مقاتلي حزب الله .

وتساءل المحلل عن دور المانيا في قضية تبادل الاسرى وهل اطلاق السلطات الالمانية لسراح الضابط الايراني كاظم درابي المعتقل لديها بتهمة قتل معارضين للنظام الايراني في برلين صدفة ام يقع ضمن الصفقة التي جرت فصولها الظاهرة في منطقة رأس الناقورة ؟.

ومن المعلوم ان اسرائيل طلبت من حزب الله تزويدها بمعلومات تتعلق بمصير الطيار رون اراد وذلك في المرحلة الثانية من صفقة تبادل الاسرى التي اطلق خلالها سراح تاجر المخدرات الاسرائيلي الحنان تننباوم اضافة الى اعادة رفات ثلاث جنود اسرائيليين سقطوا خلال عملية اسر نفذها حزب الله في منطقة مزارع شبعا عام 2000 لكن المرحلة الثانية من هذه الصفقة لم تتم لعدم تمكن حزب الله من الحصول على معلومات حول الطيار المفقود رغم الجهود الكبيرة التي بذلها لهذه الغاية .

وفيما يبدو ان الايرانيين لم يقدموا لاسرائيل اي معلومات مهمة تتعلق بالطيار المفقود حتى الان رغم التأكيد الاسرائيلي بان جنود الحرس الثوري كانوا متورطين في التحقيق معه ما يجعلهم مطلعيين على مصيره لذلك يطرح التساؤل حول العلاقة بين اطلاق سراح المعتقل الايراني لدى برلين واستعداد ايران لتقديم المعلومات المطلوبة منها .