السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يطالب المجتمع الدولي وقف الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 17/10/2007 ( آخر تحديث: 17/10/2007 الساعة: 09:46 )
رام الله -معا- طالب وزير الزراعة محمود الهباش المجتمع الدولي بالتدخل من اجل وقف الانتهاكات الاسرائيلية التى تمارس ضد المزارعين الفلسطنين اثناء ذهابهم الى حقولهم لقطف الزيتون او من اجل زراعة اراضيهم بسبب الحصار والجدار المحيط في اراضي المواطنين.

واكد الهباش في بيان وصل "معا" نسخة عنه ان ماحصل في الاراضي الزراعية على الحدود الشمالية لقطاع غزة من تجريف وتخريب وقلع الاشجار وما جري ايضا في اراضي الضفة الغربية من احراق للمزروعات لهو جزء من مسلسل تقوم بة قوات الاحتلال بهدف تفريغ الارض من سكانها ومن اجل زيادة معاناة المزارعين واشاعة الرعب فى حقولهم ويعتبر هذا انتهاكا واضحا لكافة القوانين والاعراف الدولية ولحقوق الانسان.

والجدير ذكره ان خسائر القطاع الزراعي منذ بدء الانتفاضة بلغ حوالى 1350 مليون دولار منها حوالي 400 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي المباشر وان خسائر المنطقة الشمالية من قطاع غزة بلغت حوالى 160 مليون دولار فيما بلغت خسائر منطقة بيت حانون لوحدها من الخسائر المباشرة نحو 50 مليون دولار.

وان الاراضي الزراعية التى تم تجريفها بلغت حوالي 80 الف دونما منذ بداية أنتفاضة الاقصى حتى ايلول سبتمبر 2006، منها حوالي 20 الف دونم من الحمضيات والفواكه والخضروات فى شمال قطاع غزة وخاصة بيت حانون، حيث دمر العديد من الابار ومزارع الدواجن والاغنام والابقار وخلايا النحل والمنشات الزراعية الاخري التي دمرت نتيجة العدوان الإسرائيلي المتكرر على المنطقة.

وطالب الهباش الهيئات والمنظمات الدولية والقانونية والعاملة في مجال حقوق الانسان لتحمل مسؤلياتها والتدخل لوقف هذة الممارسات اللأنسانية وانهاء معاناة المزارعين وارهاب الدولة المنظم الذي يمارس على الشعب الفلسطيني عامة .