الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاونروا تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 07/12/2015 ( آخر تحديث: 07/12/2015 الساعة: 13:34 )
غزة - معا - احتفل برنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية عبر برنامج الإعاقة في الاونروا وبالتعاون مع لجنة التنسيق لمراكز التأهيل المجتمعي باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في قاعة مركز التدريب المهني التابع للاونروا في غزة.

وخلال الإحتفال قامت مجموعة من الطلاب من ذوي الإعاقة باستعراض فقرات متنوعة من رقصة الدبكة الفولكلورية والأغاني وعروض أخرى من خلال لغة الإشارة.

وقال مدير عمليات الأونروا بو شاك خلال الاحتفال: "نحن لسنا هنا من أجل الاحتفال فقط بهذا اليوم، ولكن لنحتفل بتقدم الاونروا في كسر الحواجز، وفتح الأبواب، والوصول لمجتمع يستوعب الجميع"، وأضاف "ومع ذلك فهي ليست مناسبة لإحياء الذكرى فقط ولكن فرصة للمطالبة بالتغيير الإيجابي لأولئك في المجتمع الذين يحتاجون إلى الدعم والتمكين وتشجيعهم على الاستفادة من الفرص واستكشاف القدرات".

واشار الى انه في العام 2015 ومن خلال برنامج الإعاقة التابع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية قدمت الاونروا في غزة ما مجموعه 252 جهازا تشمل كراسي متحركة وأجهزة مساعدة على السمع، إضافة إلى ذلك، فإن 132 من الطلاب المعاقين بصرياً يتلقون تعليمهم في مركز تأهيل المعاقين بصرياً التابع للاونروا، بينما تستضيف مدارس الاونروا أكثر من 8,930 طالب ممن يحتاجون إلى احتياجات تعليمية خاصة، حيث يتم تقديم دعم إضافي لهم.

وقال بو شاك :"وفي حال الاحتياج لدعم تكميلي، تقوم الأونروا بتحويل الطلاب إلى مراكز التأهيل المحلية، حيث تدعم الاونروا حالياً سبعة مراكز تأهيل محلية منتشرة في أنحاء متعددة من قطاع غزة وتمكنهم من تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بما فيها الخدمات التعليمية لحوالي 800 طفل لاجئ من ذوي الإعاقة".

من جهته قال عاصم أبو شاويش رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية "من خلال الشراكة مع تلك المراكز، فإن الاونروا قادرة على تقديم خدمات شاملة للأشخاص ذوي الإعاقة ولعائلاتهم، وإلى جانب تقديم التعليم النوعي للطلاب، فإن الاونروا تقدم الكتب الدراسية والنشاطات الترفيهية وكذلك فرص التوظيف لهم".