الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب جمعة يحذر المجتمع الدولي من كارثة بيئية وصحية من خطر التسرب الإشعاعي لمفاعل ديمونة بالضفة

نشر بتاريخ: 18/10/2007 ( آخر تحديث: 18/10/2007 الساعة: 12:18 )
رام الله - معا - حذر النائب اشرف جمعة، من كارثة بيئية وصحية من خطر التسرب الاشعاعي لمفاعل ديمونة لانتهاء عمر المفاعل الافتراضي.

واكد النائب جمعة ان المنطقة المجاورة لمفاعل ديمونة من مدن فلسطينية ومصرية وعربية تتعرض لخطر حقيقي نتيجة التسريبات الإشعاعية التي تم دفنها بالقرب من الأراضي الفلسطيني.

ودعا النائب جمعة وكالة الطاقة الذرية ومؤسسات الصحة العالمية بالتدخل العاجل لإغلاق مفاعل ديمونة وتفكيكه لما يشكل من خطر حقيقي على المنقطة العربية بشكل عام وعلى الشعب الفلسطيني بشكل خاص .

واكد النائب جمعة بوجود تسريبات إشعاعية حقيقية في المنطقة وتعرض بعض المواطنين في المناطق القريبة للمناطق المجاورة لمفاعل ديمونة لأمراض غريبة وخطيرة.

وقال النائب جمعة انه وبعد ان اعترف الكنيست الإسرائيلي بخطر مفاعل ديمونة علي المنطقة، بعد ثبوت تقادمه وانتهاء عمره الافتراضي، حيث أصبح مفاعل ديمونة يشكل تهديدا خطيرا للدول العربية المجاورة من الناحية الصحية والبيئية.

واضاف جمعة قد أكدنا سابقاً بان المفاعل قد انتهى عمره الافتراضي المقدر بـ 45 عاما، وانتهى عام 2002 ، وقد أكد العلماء الإسرائيليين أن المفاعل شاخ ولابد من تفكيكه وتدميره وفي نفس المقام .

وقال احد العلماء المصرين أن مقياس الإشعاع الشهري الذي يقام على الحدود المصرية الفلسطينية المحتلة في تزايد مستمر ،حيث أن النفايات مدفونة في حاويات من الحديد وكان ذلك في العام 2006 ومع مرور الزمن أصبحت تتآكل ويخرج منها تسريبات إشعاعية.