السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية تشارك في ورشة عمل حول مؤشر قياس قدرات الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 13/12/2015 ( آخر تحديث: 13/12/2015 الساعة: 13:21 )
قلقيلية- معا- شاركت بلدية قلقيلية في ورشة العمل التي عقدت في مدينة اريحا على مدار يومين، حول مؤشر قياس قدرات الهيئات المحلية والتي تهدف الى تمكين الهيئات المحلية من مراجعة وتقييم ادائها في مجالات رئيسية وهي القيادة وتقيم الخدمات، وادارتها، والمشاركة المجتمعية وشارك من بلدية قلقيلية م. عبد المؤمن عفانة مدير وحدة التطوير رئيس قسم المياه في البلدية ووائل شريم من العلاقات العامة.
وشكر عثمان داود رئيس بلدية قلقيلية، مؤسسات مجتمعات عالمية على جهودها ودعمها للهيئات المحلية واتاحتها الفرصة لبلدية قلقيلية لعرض تجربتها المتميزة حول مؤشر قياس قدرات الهيئات المحلية، مؤكدا مضي البلدية قدما في تطوير ادائها لتحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
ونظمت الورشة مؤسسة مجتمعات عالمية بمشاركة وزارة الحكم المحلي و بحضور وزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج ووكيل وزارة الحكم المحلي حسن جبارين وكادر الوزارة وعدد من الهيئات المحلية وصندوق تطوير البلديات، لمناقشة الاداة لاعتمادها في الهيئات المحلية وذلك لتمكينها من القيام بدورها بفاعلية اكبر من خلال تحديد مجالات التطوير اللازم وتحديد فرص هذا التطوير في هيئات الحكم المحلي.
وافتتح المهندس عبد المؤمن عفانة مدير وحدة التخطيط في بلدية قلقيلية المداخلات الفنية بعرض تجربة بلدية قلقيلية على مدار السنوات الست السابقة في التعامل مع مؤشر قياس القدرات وتقييم اداء البلدية في تقديم الخدمات ، موضحا الاهمية لهذه الاداة في تطوير عمل البلدية والنهوض بواقعها الى الافضل.
و بدأت بلدية قلقيلية في تعامل ايجابي وجدي مع هذه الاداة منذ ان كانت في مراحلها التحضيرية الى ان تم تطويرها وتعديلها في العام 2013 وشمولها لـ 27 بلدية ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية (LGI) الذي تنفذه وتقوده باقتدار مؤسسة مجتمعات عالمية ( CHF سابقا) وعرضت بلدية قلقيلية آلية تعاملها مع الأداة من خلال التفاهم مع مؤسسة مجتمعات عالمية على تنفيذ المشروع في البلدية وتوفير لجنة بهذا الخصوص برئاسة رئيس البلدية وثلاث اعضاء من المجلس البلدي والصف التنظيمي الاول في البلدية كل في مجال اختصاصه وخبرته وبيانات وحدته.
يضاف الى ذلك انه تم في العام 2014 اشراك المجتمع المحلي في تنفيذ اداة التقييم، وقد تم اطلاع الحضور على التقدم الذي واكب هذه العملية بأرقام ورسومات بيانية واقعيه، تمثل الصورة الحقيقية داخل المؤسسة.
وتم استعراض الفوائد التي تم تحقيقها من خلال تنفيذ الاداة وكذلك التطرق الى ملاحظات بلدية قلقيلية على هذه الاداة سعيا منها في تطويرها واعتمادها على المستوى الرسمي.
وتلا ذلك نقاش حول مكونات الاداة وآلية التعامل معها واستعراض مدى ملاءمتها لواقع الهيئات المحلية ومدى توافقها مع دليل التوجيه والرقابة المعمول به وزارة الحكم المحلي وذلك سعيا للتكامل بين الطريقتين.
وشكر ممثلو بلدية قلقيلية مؤسسة مجتمعات عالمية ووزارة الحكم المحلي على دورهم وجهودهم لرفع مستوى الاداء في الهيئات المحية والارتقاء بها لتعزيز مفهوم خدمة المواطن.