الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبريل الرجوب: نرفض وجود قوات دولية في معبر رفح وقمة مصرية فلسطينية الاربعاء لحسم امره

نشر بتاريخ: 20/09/2005 ( آخر تحديث: 20/09/2005 الساعة: 17:35 )
غزة - معا - قال جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الامن القومي ان اجتماعا ثنائيا على مستوي القمة سيعقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء لحسم قضية الحدود والمعبر بين الجانبين الفلسطيني والمصري وان من يتحمل مسؤولية اغلاق المعبر هو الجانب الاسرائيلي الذي سعي لوجود ارباك ونحن بصدد معالجته.

واضاف الرجوب الي كان يتحدث في اعقاب لقاء جمعه مع اللواء ابراهيم شكري :" لدينا اشكالية ضاغطة من الطلاب والمرضي من حملة الجنسية الفلسطينية وهؤلاء سنسعي لاداخلهم يومي الجمعة او السبت القادمين وايضا سيسمح لكل الفلسطينين المقيمين في مصر بالعودة وستم متابعة حل هذه المشكلة هذه.. لكننا نحبذ ان يتم الامر بالاتفاق مع اسرائيل تحت قاعدة ان يتم سيطرة مصرية فلسطينية على المعبر وذلك للحفاظ على الغلاف الجمركي والوحدة الجغرافية للوطن.

واكد الرجوب انه لن يكون هناك تواجد اسرائيلي على الحدود المصرية الفلسطينية لا بشكل مباشر ولا غير مباشر وان المعبر سيفتح باتفاق ونحن نرتب بهذا الاتجاه لاننا لا نريد خلق امر واقع قد يضر بالمصلحة الفلسطينية.

وحول اقتراح وجود طرف ثالث قال الرجوب :"نحن اثرنا قضية الطرف الثالث قبل انسحاب اسرائبل ولا نعتقد ان هناك لزوم لطرف ثالث الان وطرحنا الامر لطمئنة المجتمع الدولي اما الحديث عن قوات دولية فهو امر مرفوض و يجب ان تكون سيطرة فلسطينية مصيرية من الدهينة الى البحر.

واختتم الرجوب حديثه بالقول :"نحن غير مسترعين ونسعي للحفاظ على الوحدة الجعرافية والغلاف الجمركي ولاقناع العالم بان الحدود عامل استقرار وانا اعتقد انه خلال عدة اسابيع سيتم اجراء كل الترتبيات التي تؤمن دخول وخروج فلسطيني حر خلال اسابيع ولن يكون للاسرائيلين أي علاقة بحركة الافراد على المعبر ولكن البضائع امر مختلف سيجري نقاشه.