الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الشعبية بمخيمات الوسطى تفتتح دورة اعداد كادر قيادي للمرأة

نشر بتاريخ: 20/12/2015 ( آخر تحديث: 20/12/2015 الساعة: 11:15 )
غزة- معا- افتتحت اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات المحافظة الوسطى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية دورة اعداد كادر وطني قيادي ضمن برنامج تطوير قدرات المرأة بحضور رؤساء وأعضاء اللجان الشعبية للمخيمات الاربعة وجودات جودة واعضاء اقليم الوسطى والمناطق والعشرات من المشاركات من مخيمات البريج والمغازي ودير البلح والنصيرات وذلك في مقر اللجنة بالبريج.
ورحبت عضو اللجنة الشعبية للاجئين لمخيم النصيرات أمل شحادة بالحضور والمشاركات في هذه الدورة والتي ستستمر عدة ايام والتي ستتبعها دورات أخرى بهدف اعداد كادر قيادي تتولاه المرأة للدفاع عن حق العودة وتوعية الأبناء والاجيال بذلك.
وقالت شحادة "انه انطلاقا من حرصنا على المؤسسة وبأن منظمة التحرير الممثل الشرعي الوحيد والأعلى للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده ومن فهمنا و تأكيدنا على أن المخيم هو الدليل الأكبر والأوضح على قضيه اللاجئين وحق العودة حق تاريخي بادرنا بعمل هده الدورات.
مؤكدة أن الكادر النسوي هو كادر مهم لان المرأة الفلسطينية الصامدة هي التي تعدٌ وتصنع الأجيال والأم الفلسطينية مدرسه هي التي تزرع الثوابت الوطنية بأبنائها.
ونوهت شحادة إلى ان القضية الفلسطينية التي يمر بها الشعب الفلسطينية قضية حافلة وحاسمة بالمفاهيم والتعريفات والقرارات الدولية منها المجحف بحق القضية الفلسطينية ومنها المنصف الذي لم يحقق على الأرض لذلك لا بد من أن نكون ملمين في تلك القضية لتحقيق حق العودة لبلادنا عاجلاً أم أجلاً.
وابدى رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج حسن جبريل عن سعادته بالمشاركات الملتحقات في الدورة مشيدا بهن قائلاً: " ما دفعنا لهذه الدورة قد يكون سؤال وجهناه قبل أكتر من شهر لصحفيه فرنسيه جاءت إلى فلسطين وهي بصدد عمل كتاب بعنوان " أوراق مبعثرة " عن مدى تحقق حلم العودة فكان جواب ذلك السؤال انه من صاحب الحق ان يقوم بتوريث هده الأجيال مفاهيم حق العودة بمعنى الأجيال التي كانت تعيش في عام 1948 والتي أكتر من 90% منها رحلت تم جاءت بالأبناء وتعريفهم ببلدانهم في 48.
واشار جبريل الى ان الفضل بانشاء اللجان الشعبية للاجئين الفلسطينيين يعود للسلطة الوطنية التي كرست مفهوم حق العودة والدفاع عنهو توريته للاجيال بالتمسك به.
ودعا جبريل الاخوات المشاركات الى الاستفادة من هذه الدورة والتي سيتبعها دورات اخرى والتي تصب كلها في تطوير قدرات المرأة وكذلك طالبهن بالانتظام وعدم تفويت اية محاضرة.
وستشمل الدورة محاضرات في فن الحوار وكيف تكون شخص اجتماعي ومهارات الاتصال وانواعها وفوائدها ومحاضرة اخرى تتعلق بتعريف القيادة والقائد والنكبة مصطلح وتاريخ والمذابح التي نفذها اليهود والمقاومة الفلسطينية وسيشمل اليوم الرابع من الدورة قرارت التقسيم و194 و242 وتعريف اللاجئ ومنظمة التحرير وبدائرة شؤون اللاجئين المنبثقة عنها ومحاضرة اخرى عن تعريف المخيم واللجان الشعبية ودورها وستشمل الدورة في يومها الاخير القضية الفلسطينية والاعلام المحلي والدولي.