السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يبحث اوجه التعاون المشترك مع نظيره الجزائري

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 21/12/2015 الساعة: 16:23 )

الجزائر - معا - التقى وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس مع وزير الثقافة الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي، بحضور ومشاركة سفير فلسطين بالجزائر الدكتور لؤي عيسى والوفد المرافق له حيث جرى خلال اللقاء استعراض ما تتعرض له الاماكن المقدسة من انتهاكات على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي مستعرضا الهجمة الشرسة بحق المقدسات ودور العبادة وكافة المنارات الثقافية والعلمية في فلسطين ومحاولة اسرائيل طمس الهوية العربية والاسلامية عن كل موروث ديني في فلسطين ، وكذلك مصادرة العديد من المخطوطات والوثائق التي تؤكد على هوية الاماكن الثقافية التي تعتبر شاهد عبر التاريخ على عراقة تلك الاماكن وعروبتها .

ودعا ادعيس الامة العربية ممثلة بوزارات ومؤسسات الثقافة والاعلام بها الى ان تنتصر للمروث الثقافي والحضاري الفلسطيني ، شارحا ما تقوم به وزارة الاوقاف ومن خلال مؤسسة احياء التراث الاسلامي بالقدس من دور في حفظ التراث وحمايته بالاضافة الى دورها في حماية المقدسات والمساجد والمقامات والمحافظة عليها .

بدوره اشاد الوزير الجزائري الدكتور ميهوبي بصمود الشعب الفلسطيني على ارضه، معتبرا ان الرباط في فلسطين هو جهاد وان ما يجري في فلسطين يهم كل جزائري وهذا موروث منذ القدم وان دعم الجزائر في فلسطين ثابت لا يتغير باعتبارها قضية جزائرية مبديا استعداد وزارته للتعاون مع وزارة الاوقاف وكافة المؤسسات الفلسطينية من اجل العمل على حماية المروث الثقافي الفلسطيني .

واكد السفير الفلسطيني الدكتور عيسى على الدور الهام لوزير الثقافة الجزائري في دعم كافة النشاطات الوطنية والثقافية التي تقوم بها السفارة بالجزائر .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التعاون في مجال ترميم المخطوطات واقامة الدورات والابحاث المشتركة التي تهم الجانبين في العديد من القضايا ومن خلال السفارة الفلسطينية بالجزائر .

وقدم ادعيس للوزير الجزائري بعض الاصدارات والمطبوعات الخاصة بالقدس والمسجد الاقصى المبارك .

وفي سياق اخر التقي ادعيس والوفد المرافق مع الدكتور ابو عمران الشيخ رئيس المجلس الاسلامي الاعلى الجزائري ناقل له تحيات فلسطين قيادة وشعبا ومشيدا بدوره على مر التاريخ في دعم القضية الفلسطينية في كافة نشاطات المجلس، داعيا له بالصحة والنجاح في خدمة قضايا الامة الاسلامية والقضية الفلسطينية بشكل خاص .

من جانبه اكد الشيخ ابو عمران على ان فلسطين هي قضية الجزائرين الاولى بامتياز وستبقى كذلك .