الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يطا تعقد ورشة عمل "السلامة العامة في المباني"

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 21/12/2015 الساعة: 18:03 )
يطا تعقد ورشة عمل "السلامة العامة في المباني"
الخليل- معا- عقدت بلدية يطا جنوب الخليل، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان "السلامة العامة في المباني"، بالتعاون مع مديرية العمل والدفاع المدني ونقابة المهندسين والمكتب الحركي للمهندسين، للحد من المخاطر التي قد تنجم أثناء العمل.

وحضر اللقاء رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة ومدير الدفاع المدني في محافظة الخليل المقدم أنور المحاريق، وممثل عن نقابة المهندسين المهندس شادي رجوب، ومدير مديرية عمل يطا ناصر النمورة، وممثل المكتب الحركي للمهندسين إبراهيم عوض، وجمع من المهندسين والمقاولين في المدينة.

في بداية اللقاء رحب مخامرة بالحضور، مؤكداً حرص بلدية يطا بالشراكة الفعالة مع مديرية عمل يطا والدفاع المدني، الحد من المخاطر التي يواجهها الأفراد في المباني من خلال تطبيق أنظمة وقوانين السلامة العامة التي من شأنها أن تحافظ على الأرواح والممتلكات، وخصوصاً أن مدينة يطا شهدت العديد من الحوادث التي راح ضحيتها العديد من المواطنين نتيجة عفوية التعامل مع أساليب السلامة المهنية العامة.

من جهته شكر المحاريق بلدية يطا على استضافتها لهذه الورشة التي من شأنها أن تحد من المخاطر في ظل تسارع وتيرة حركة البناء في المدينة، من خلال التعاون المشترك بين المؤسسات ذات العلاقة، وأن الدفاع المدني هو المسؤول عن السلامة العامة والمهنية في المباني خاصة العمودية التي تم إنشاؤها بسبب ضيق المساحة من خلا متابعتها بشكل دوري.

وأضاف رجوب في كلمته التي شكر فيها جميع القائمين على هذه الورشة، "الإنسان أغلى ما نملك، هذه رسالة نوجهها إلى الاحتلال الذي قطع الأوصال وأصبح اكبر مهدد للسلامة المهنية، مؤكداً ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تساهم بالرقي بالمستوى المهني العام الذي يمنع حدوث الخطر.

وأعرب عوض عن استعداه في التعاون مع المؤسسات الشريكة التي تعمل على الحد من المخاطر قبل وقوعها، شاكراً بلدية يطا على تنظيمها لهذه الورشة التي من شأنها أن تنشر الوعي لدى المواطنين حول طرق السلامة العامة.

من جانبه رحب النمورة بالحاضرين، معتبراً أن حضور المشاركين لهذه الورشة يؤكد على عمق التعاون والتشبيك ما بين المؤسسات في مدينة يطا، مستعرضاً إحصائيات حول العمالة في المدينة التي تعتمد على العمل في قطاع البناء، مضيفا: "أن هذه الورشة هي من نتائج الحملة الوطنية التي انطلقت من وزارة العمل الفلسطينية ومديرية عمل يطا بتاريخ 8/11/2015 في كل المحافظات التي تستهدف المتعهدين والمقاولين وكافة المهندسين للاطلاع على قانون العمل الفلسطيني والتعرف على المخاطر المهنية وطرق الوقاية وتوعية وإرشاد المعنيين بهذا القطاع."

في نهاية اللقاء قدم المهندس حجه مسؤول التفتيش في مديرية عمل يطا عرضا حول اشتراطات السلامة في الإنشاءات والإجراءات المتبعة، وتلا ذلك تقديم الدفاع المدني لعرض حول السلامة العامة في المنشآت وإجراءات التراخيص والمصاعد.