الثلاثاء: 11/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اطار جهود دعم القضية: البرغوثي يلتقي وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية وعددا من البرلمانيين في طوكيو

نشر بتاريخ: 20/10/2007 ( آخر تحديث: 20/10/2007 الساعة: 12:39 )
بيت لحم- معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في طوكيو مع وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية اونوديرا وبعدد من كبار مسؤولي الخارجية في اطار الجهود لدعم القضية الفلسطينية وحشد التاييد الدولي لحق الشعب الفلسطيني في انهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال.

وقدم البرغوثي خلال اللقاء شرحا تفصيليا بالحقائق والارقام لطبيعة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية ومخاطر الاجراءات المنفردة على الارض التي تقوم بها اسرائيل بما في ذلك جدار الفصل العنصري والنشاطات الاستيطانية والاجتياحات المتكررة التي تصل الى 20 اجتياحا اسبوعيا والتي اسفرت عن استشهاد 457 مواطنا خلال العام الماضي وحتى الان بمن فيهم 92 طفلا.

لفت البرغوثي نظر المسؤولين اليابانيين الى خطورة التصريحات الصادرة عن كبار المسؤولين الاسرائيليين التي ترفض البحث في قضايا الحل الدائم كتصريح اولمرت الداعي الى تاجيل البحث في تلك القضايا الى ثلاثين عاما قادمة وتصريحات باراك لتكريس الاحتلال في الاراضي الفلسطينية بما في ذلك اعلان قطاع غزة كيانا معاديا والحصار الذي يتسبب بكارثة انسانية في القطاع.

واكد البرغوثي ان تلك الاجراءات واخطرها رفض وضع جدول زمني لانهاء قضايا الحل النهائي بعد مرور 14 عاما على اتفاق اوسلو دون حلها يؤكد ان اسرائيل تسعى الى اجهاض اجتماع الخريف قبل انعقاده وان هذه السياسة تمثل خطرا على المساعي لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.

ودعا البرغوثي الجانب الياباني الى تفهم الموقف الفلسطيني وان كل المرونة التي ابداها الجانب الفلسطيني لم تفلح في زحزحة الموقف الاسرائيلي لانهاء الاحتلال والابارتهايد في الاراضي الفلسطينية.

وشرح البرغوثي المعاناة الاقتصادية في الاراضي الفلسطينية والتي تؤثر على كل مناحي الحياة وتدمر النسيج الاجتماعي وتنعكس سلبا على القطاعات الصحية والتعليمية من خلال منع الاحتلال نقل الفلسطينيين لبضائعهم ومنع تنقل الطلبة والوصول الى مدارسهم وجامعاتهم الى جانب الحواجز العسكرية التي فاقت 570 حاجزا والتي تعرقل وصول المرضى الى المشافي لتلقي العلاج.

وشكر النائب البرغوثي اليابان على استجابتها لمساندة الشعب الفلسطيني واستجابتها لجهود سفارة فلسطين في طوكيو عبر الاعتراف بالجنسية الفلسطينية بدءا من 15/10 الجاري كخطوة باتجاه الاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة السيادة.

كما اعرب البرغوثي عن شكره لليابان على مساعداتها للشعب الفلسطيني في احتياجاته الانسانية باعتبارها ثاني اكبر دولة مانحة للمساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني.

من جانبه اكد الوزير الياباني ومسؤولو وزارته دعمهم لعملية سلام حقيقية تؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة واهتمامهم واصرارهم على مواصلة تقديم المساعدات لشعبنا لاسناد احتياجاته الانسانية والعمل على تطوير اقتصاده الوطني بكل الوسائل المتاحة.

والقى البرغوثي محاضرة في البرلمان الياباني خلال زيارته له بعد ان التقى عددا من اعضاء البرلمان ولجنة الصداقة البرلمانية الفلسطينية اليابانية التي تم الاتفاق على احيائها وتفعيلها.

وعرض البرغوثي بالصور والخرائط حقيقة ما تقوم به اسرائيل في الاراضي الفلسطينية وحجم المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الاجراءات الاسرائيلية من جدار واستيطان وحواجز وعزل للقدس والاغوار وحصار وتجويع.

ودعا البرغوثي لدى لقائه عددا من البرلمانيين وممثلي الاحزاب اليابانية الى دعم الجهود للافراج عن النواب ال 45 المختطفين في سجون الاحتلال الى جانب 11600 اسير واسيرة واثارة قضيتهم في كل المحافل.

وشرح النائب البرغوثي للبرلمانيين اليابانيين حساسية وضع القدس واهميتها من الناحية الدينية والوطنية والثقافية للشعب الفلسطيني مؤكدا انه لايمكن تخيل دولة فلسطينية دون القدس عاصمة لها واهمية رعاية وحماية حقوق اللاجئين الذين شردوا من ديارهم منذ اكثر من 60 عاما.

ودعا البرغوثي البرلمان الياباني الى ارسال وفد برلماني رفيع المستوى الى الاراضي الفلسطينية للقاء البرلمانيين الفلسطينيين والاطلاع على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.

والقى البرغوثي محاضرة في معهد الشرق الاوسط كما التقى وزيرة الدفاع السابقة كويكيه وعدد كبير من الاكاديميين اليابانيين.

وزار البرغوثي عددا من المؤسسات اليابانية كما التقى ممثلي وسائل الاعلام والصحافة الرئيسية والتلفزيون المركزي وكذلك مع عدد من المؤسسات الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني الياباني ودعاها الى مناصرة شعبنا والتضامن مع نضاله العادل.

كما عقد البرغوثي مؤتمرا صحفيا شارك فية عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام والصحف.

وشارك في عدد من تلك اللقاءات سفير فلسطين في طوكيو وليد صيام والمستشار هشام نصار حيث اشاد البرغوثي بالجهد المنظم والفعال الذي تبذله سفارة فلسطين في طوكيو مع كافة الاوساط والقطاعات اليابانية.