الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: اللقاءات الفلسطينية الاسرائيلية تهدف الى التوصل لوثيقة مشتركة حول اسس حل قضايا الوضع النهائي

نشر بتاريخ: 20/10/2007 ( آخر تحديث: 20/10/2007 الساعة: 13:01 )
رام الله- معا- اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ان اللقاءات الفلسطينية الاسرائيلية الجارية تهدف الى التوصل الى وثيقة مشتركة حول محددات وركائز واسس حل قضايا الوضع النهائي (القدس الحدود المستوطنات الامن اللاجئين المياه العلاقات), لتكون هذه الوثيقة نقطة ارتكاز المؤتمر الدولي الذي دعا اليه الرئيس بوش, وذلك لاطلاق مفاوضات الوضع النهائي حول المعاهدة.

جاء ذلك اثناء لقاء د عريقات مع السفير الياباني تتسوشي كوندو والقنصل الامريكي جيك والاس والقنصل البريطاني العام ريتشارد مكاييس كل على حده.

واشار عريقات ان على اعضاء اللجنة الرباعية الدولية تحمل مسؤولياتها المحددة في خارطة الطريق, وطرح اليات تنفيذ وجداول زمنية لتنفيذ استحقاقات خارطة الطريق وخاصة المرحلة الاولى التي تلتزم اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وازالة البؤر الاستيطانية واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل 28/ايلول 2000 وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية ووقف الاعتداءات وتدمير البيوت والمؤسسات وفرض الحقائق على الارض.

وشدد عريقات على وجوب عودة المبعدين من قطاع غزة واوروبا والافراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

واشار عريقات ان على اللجنة الرباعية أن تصدر حكمها حول الطرف الذي ينفذ والطرف الذي لا ينفذ وكيفية الالتزام بالتنفيذ وهي الطرف الذي يحكم على الانتقال من مرحلة الى اخرى وليس اسرائيل.

وثمن عريقات الجهود التي تبذلها الادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي واليابان لاطلاق عملية سلام تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وتحقيق مبدأ الدولتين.