الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تستنكر استهتار التعليم بالاونروا

نشر بتاريخ: 27/12/2015 ( آخر تحديث: 27/12/2015 الساعة: 10:03 )
غزة- معا- أعربت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات عن استنكارها الشديد للاستهتار اللامسؤول من قبل برنامج التعليم في الأونروا، بعد اندلاع حريق كبير بمدرسة النصيرات الابتدائية المشتركة "و" التابعة لوكالة الغوث، دون وجود أدنى وسائل الأمن والسلامة والحماية للطلاب اللاجئين.

ونجم الحريق عن انفجار مولد الكهرباء الخاص بالمدرسة، مما أدى لاشتعال النيران بخزان الوقود الملاصق للمولد، حيث يوصف المولد بأنه يعاني من أعطال دائمة وغير ملائم لشروط السلامة.

وقال رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات خالد السراج إن المولد الذي احترق موجود في مكان غير ملائم للسلامة العامة، حيث وضع ما بين سور المدرسة الجنوبي وبين مبنى المدرسة الجناح الجنوبي بمساحة مترين ونصف فقط وملاصق لنوافد مختبر المدرسة، وغرفة صفية دور أرضي ومختبر الحاسوب في الدور الثاني أعلى موقع المولد.

وأوضح السراج أن الحريق أدى إلى احتراق المختبر ومختبر الحاسوب وغرفة صفية بشكل كامل بجميع الاثاث والنوافذ حيث لحقت دخان النيران الفصول العلوية في الدور الثالث مما أوجد حالة من الخوف والهلع بين الطلاب.

وبين رئيس اللجنة أنه تم اخلاء الطلبة في الوقت المناسب، ولم يتواجد الأطفال في المختبر والغرفة الصفية أثناء اشتعال المولد ولم يصاب أي من الاطفال بأذى، وإلا لكانت كارثة حقيقية في الأرواح.

وأكد أن الممر المؤدي للمولد لا يتجاوز 100سم وهذا يعني أنه لا يسمح لعمليات الاطفاء أو الاخلاء بالشكل القانوني والمهني المناسب إلى جانب قرب المولد من منطقة سكنية، مشيراً إلى أنه لا يوجد في المدرسة وجميع مدارس الوكالة سلالم الهروب في حالات الطوارئ كما لا يوجد أبواب بديلة للمدخل الرئيسي للمدرسة.

واستهجن السراج بدء الدوام الدراسي للفترة المسائية دون وجود أي من المسؤولين بالأونروا في المدرسة للاطلاع على ما جرى والوقوف عن كثب لتقييم الأمور واتخاذ اللازم.

وبيّن أن لدى برنامج التعليم بالأونروا علم عن وضع المولد الكهربائي الخطر من ناحية صلاحيته الميكانيكية، ومن ناحية موقع وضعه الخطر بالنسبة للتلاميذ، ولم تقم دائرة التعليم بعمل اللازم لتغيير المولد ونقله إلى مكان آخر بعيد عن الغرف الصفية.

ووجه السراج أصابع الاتهام مباشرة الى كل من مدير برنامج التعليم بوكالة الغوث بصفته وشخصه ومدير المنطقة التعليمية بالنصيرات والبريج بصفته وشخصه عن مسؤوليتهم المباشرة عن الحادث.

وقال: "بما أن الاونروا تقوم بالتحقيق في قضايا بسيطة تتعلق بالطلاب أو المدرسين البسطاء على أخطاء اقل خطورة وتعاقبهم بالفصل، فإن الاونروا الآن مطالبة في التحقيق بالحادث مع المسؤولين في برنامج التعليم الذين أهملوا بحماية الاطفال في المدارس وتعريض ارواحهم للخطر.

وطالب السراج بإقالة مدير برنامج التعليم بوكالة الغوث ومدير المنطقة التعليمية في منطقتي النصيرات والبريج واستدعاؤهم للتحقيق بصفتهم وشخصهم، ومراجعة كل وسائل السلامة العامة في مدارس الاونروا بشكل خاص وكل مؤسساتها بشكل عام وتوفير مخارج وبوابات إضافية للمدارس لحالات الاخلاء.

وأكد أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالب اللجنة الشعبية في النصيرات، سيتم تنفيذ سلسلة احتجاجات واعتصامات وفعاليات استنكاراً للإهمال المتعمد من قبل المسؤولين بوكالة الغوث وتحريض الأهالي وأولياء الأمور ومخاطبة هيئة الأمم المتحدة مباشرة حول الحادث.