الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يدعو الحكومة للتحرك الفوري لمواجهة ظاهرة رفع الأسعار

نشر بتاريخ: 21/10/2007 ( آخر تحديث: 21/10/2007 الساعة: 13:21 )
نابلس-سلفيت-معا- دعا شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمل فلسطين الحكومة إلى التحرك الفوري لوقف ظاهرة رفع الأسعار التي أصبحت أحد الممارسات اليومية ليس للمواد الأساسية فحسب وإنما شمل ذلك وبصورة تدريجية كافة أسعار المواد الاستهلاكية وغير الاستهلاكية.

ونوه سعد إلى أنه وعلى الرغم من دعوة الاتحاد وأطراف أخرى الحكومة إلى تشكيل لجان لمراقبة الأسعار والحد من هذا الارتفاع غير المعقول في الأسعار إلا أن شيئاً من هذا القبيل لم يحدث وأن موجة الغلاء قد استفحلت بصورة كبيرة وخطيرة بحيث أصبح المواطن لا يقوى على مواجهتها ولا التحكم بآثارها مما زاد من معانيات الفقر والبطالة المنتشرة أصلاً في المجتمع الفلسطيني .

وأشار سعد إلى أن المواطن العادي أصيح لا يقوى على شراء بعض المواد الأساسية الغذائية كاللحوم ومشتقات الحليب وحتى الخبز حيث أصبح كغم الخبز أكثر من دولار أمريكي في حين أنه في الدول المجاورة كالأردن لا يزيد ثمنه عن نصف هذا المبلغ أو أقل من ذلك.

وبين سعد أن الطريقة الوحيدة لمواجهة الغلاء الفاحش تقوم على أساس إلغاء الرسوم الجمركية على بعض المواد الأساسية كالطحين والزيت واللحوم رغم دعوات البنك الدولي لعدم اللجوء لذلك.

وأضاف أن الكثير من الدول تتجاهل تحذيرات وتوصيات البنك الدولي بخصوص رفع الدعم الحكومي عن المواد الأساسية لحماية الشرائح الاجتماعية الفقيرة والتي تشكل الغالبية العظمى من المواطنين والتي إما لا دخل حقيقي لها أو أن هذا الدخل أصبح لا يفي بالحاجات الأساسية.

ودعا سعد الحكومة إلى إجراء دراسة عاجلة على الأسعار وتعويض الموظفين والعمال عن ذلك بدفع علاوة غلاء معيشة لا تقل عن 15% وضرورة مراجعة أسعار سلة الغذاء الأساسية بصورة دورية وربطها بغلاء المعيشة لأن الرواتب أصبحت تتآكل بصورة تدريجية وسريعة، وبالتالي فان من واجب الحكومة ومسؤولياتها الأساسية العمل على مواكبة الرواتب بنسبة التضخم وعدم السماح المساس بقوت المواطنين وغذائهم الأساسي، داعياً الحكومة إلى وضع حد للشائعات والتقولات حول وجود زيادة جديدة أخرى على أسعار الخبز وبعض المواد الأساسية الأخرى.