الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة النضال تدعو الى البدء بتنفيذ مبادرة الفصائل بشان معبر رفح

نشر بتاريخ: 30/12/2015 ( آخر تحديث: 30/12/2015 الساعة: 18:41 )
غزة- معا - رحب رفيق ابو ضلفة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبى الفلسطيني اليوم بإعلان حكومة التوافق الوطني التعاطي مع المبادرة الفصائلية الخاصة بمعبر رفح.

ودعا ابو ضلفة في تصريح وصل "معا" اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة مبادرة الفصائل برئاسة رئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله الى البدء بتنفيذها عمليا لفتح معبر رفح البري أمام حركة المسافرين والبضائع بشكل دائم مما يشكل مدخلاً لمعالجة كل القضايا العالقة ويوفر مناخات إيجابية لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية لتكون مساعدا للهبة الجماهيرية المندلعة في الضفة الفلسطينية والقدس وبمساندة من قطاع غزة وفلسطينى الداخل .

وأكد ابو ضلفة أن فتح معبر رفح بشكل دائم يتطلب التوافق الوطني الفلسطيني على إدارته وتحييده عن التجاذبات السياسية وضرورة تسليمه لحكومة التوافق الوطني، محذراً من استمرار المراوغة في حل أزمات قطاع غزة ومشاكله الخانقة مما يؤثر سلبا على حياة المواطنين في القطاع المحاصر .

ودعا ابو ضلفة حركتي فتح و حماس إلى التجاوب مع مبادرة الفصائل الخاصة بالمعبر باعتباره المدخل لتطبيق اتفاقات المصالحة وحل الأزمات التي تعصف بقطاع غزة المحاصر .

وأشار ابو ضلفة إلى أن المبادرة الفصائلية المتوافق عليها بعيدا عن حركتي فتح وحماس تتضمن عدد من العناصر الرئيسة، أبرزها الاتفاق على أن المرجعية والجهة المسئولة عن المعبر هي حكومة التوافق الوطني، والاتفاق على الطاقم الرئيسي الذي سيدير المعبر، على ان يتم تسليم المعبر لحكومة التوافق التي تشرف على تنفيذ الاتفاق وتعد كشف بأسماء الأشخاص الذين كانوا يعملون في المعبر قبل وبعد الانقسام على أن يتم دمجهم مع طاقم العمل الذي ستكلفه الحكومة لإدارة المعبر فيما تخصص وإرادات المعبر ضمن صندوق خاص لإعادة تأهيل المعبر وتحسين خدماته ومرافقه العامة.

واكد على ان هذه المبادرة تزيل كل العقبات والحجج امام كل الاطراف وتشكل مدخلا اساسيا لانهاء معاناة المواطنين في قطاع غزة .