الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة لاختيار رئيس "سلطة البدو" بدون أي ممثل عربي

نشر بتاريخ: 31/12/2015 ( آخر تحديث: 31/12/2015 الساعة: 17:08 )
بئر السبع- معا- بعد أن انهى ثمانية أعوام كمدير عام سلطة ما يسمى "تطوير توطين البدو"، أعلن الوزير المسؤول عن السلطة، وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل (البيت اليهودي) عن تعيينه للجنة للبحث عن مدير عام جديد لهذه السلطة، والتي لا تضم أي مندوب من عرب النقب.

وشكر أرئيل باخر على خدمته وقال: "معرفة يهودا باخر المباشرة للوسط البدوي بوجهائه وقادته، أثمر عن تعاون بين السلطات البدوية وبين سلطة تطوير توطين البدو، هذه العلاقة الخاصة نابعة من شخصية ومهنية باخر".

وتشمل لجنة البحث، التي يرأسها شلومو بن-إليهاو، مدير عام وزارة الزراعة، كل من: د. إيريس نحاميا مديرة في مفوضية موظفي الدولة، د. حاييم بيالكوف عن الأكاديمية، والمحامي إيرز كمينيتس نائب المستشار القانوني للحكومة، وسيغال موران ممثلة الجمهور. وتحدد يوم 14 يناير/كانون الثاني 2016 كموعد أخير للترشح لهذا المنصب.

وقالت وزارة الزراعة الاسرائيلية في بيانها إنّ "سلطة تطوير توطين البدو" نفذت مشاريع بمبلع 1.7 مليار شيكل، حيث تنفذ اليوم 52 مشروعا في مجال التخطيط والتطوير للبنى التحتية بغية تحضير قسائم للبناء والصناعة والتجارة في الوسط العربي في النقب. ويعمل في السلطة 90 موظفا حيث أدارها منذ العام 2008 وحتى اليوم اللواء (متقاعد) في سلك الشرطة، باخر.

من جانبها عبرت منظمة "إمنستي" عن استهجانها لعدم تعيين أي ممثل من عرب النقب في لجنة التعيينات الجديدة، حيث أكد رئيس الحملة ضد التمييز في منظمة العفو الدولية في البلاد، هلال علوش: "تغييب ممثل أو ممثلة عن السكان العرب في النقب في اللجنة لاختيار مدير عام "لسلطة تطوير توطين البدو في النقب" يعبر عن التعاطي العنصري للدولة مع مواطنيها العرب بشكل عام والعرب البدو بشكل خاص".

وتابع: "أن قرار عدم تعيين ممثل عربي يندرج في دائرة القرارات "غير المفاجأة" للسلطات اذ اعتادت لجان التخطيط والبناء على تخطيط مستقبل السكان العرب دون استشارتهم ودون اشراكهم في القرارات. بناء عليه، تطالب منظمة العفو الدولية الوزير ارييل بتعيين فوري لممثل أو ممثلة في اللجنة لاختيار مديرعام للسلطة تطوير واسكان البدو في النقب".