الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- الخليل تودع شهداءها

نشر بتاريخ: 02/01/2016 ( آخر تحديث: 02/01/2016 الساعة: 14:13 )
صور- الخليل تودع شهداءها

الخليل -معا - شيع الالاف من المواطنين الفلسطينيين، جثامين 17 شهيدا جرى استعادتهم يوم امس من سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

وقال رائد الاطرش المتحدث باسم عائلات شهداء الخليل لـ معا انه تم مواراة 14 شهيدا من ابناء مدينة الخليل في مقبرة الشهداء في حارة الشيخ بالمدينة، وذلك بعد الصلاة عليهم في مسجد الحسين بن علي.

فيما تم تشييع الشهيد عمر الزعاقيق في مسقط رأسه بلدة بيت امر، وكذلك الشهيد حمزه العملة في بيت اولا غرب الخليل، والشهيد حسن الفروخ في مسقط رأسه بلدة سعير - حسب الاطرش.



وعم الاضراب الشامل والحداد على ارواح الشهداء مدينة الخليل،بناء على دعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح للتضامن مع اهالي الشهداء.

وتوافدت عائلات الشهداء منذ ساعات الصباح الأولى على المستشفى الاهلي، لعمل الترتيبات اللازمة، وقد تم نقل الشهداء الى منازلهم لالقاء نظرة الوداع عليهم من قبل ذويهم قبل ان يتم نقلهم ظهر اليوم الى مسجد الحسين للصلاة عليهم.


ومنذ ان وصلت جثامين الشهداء مساء أمس الى المستشفى الاهلي شرعت النيابة العامة والطب الشرعي بعمل الاجراءات القانونية والطبية على الجثامين، وقد حضر النائب العام المستشار عبد الغني العويوي، الى مكان المعاينة لمتابعة الاجراءات عن كثب.

وقال رئيس النيابة العامة علاء التميمي لمراسل معا في الخليل:" باشرت النيابات العامة في محافظة الخليل بحضور الطب الشرعي، وقمنا باجراءات التوثيق الكاملة لجميع الشهداء وعددهم 17 شهيداً، وسيتم تنظيم تقارير طبية قضائية، بناء على قرار النيابة العامة في محافظة الخليل، بهدف الملاحقة القانونية للاحتلال الاسرائيلي على جرائمه التي ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني".


وتابع قائلاً:" من خلال عمليات التشريح على جثث الشهداء، لم نلاحظ اي تدخل طبي على الشهداء من قبل الاحتلال الاسرائيلي، او سرقة اعضاء، ويستدل بأن الاحتلال قام باعدام الشهداء الـ17، ولم يُقدم لهم اية مساعدة طبية، حيث قام بأخذهم من مكان الاعدام ووضعهم داخل الثلاجات".

من جانبه قال رئيس نيابة الخليل أشرف مشعل:" استمر عمل الأطباء الشرعيين طيلة الليل وحتى الثامنة من صباح اليوم، وقد اثبتت النتائج الأولية لعمليات التشريح التي جرت بأن غالبية الشهداء كانت اصاباتهم ليست قاتلة وتركوا ينزفون الى ان أرتقوا شهداء وهو ما يدل على ان ما تم هو اعدامات ميدانية من الاحتلال".

وأضاف:" بعض الشهداء كانت اصابتهم قاتلة باصابات مباشرة في الرأس والقلب، وسيصدر تقرير شامل خلال الايام القليلة القادمة لعمليات التشريح والمعاينة للشهداء الـ17".