الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مداولات دولية للبت في ملفات فلسطينية هامة

نشر بتاريخ: 04/01/2016 ( آخر تحديث: 04/01/2016 الساعة: 11:25 )
مداولات دولية للبت في ملفات فلسطينية هامة

بيت لحم - خاص معا - تتحضر لجان تقصي الحقائق الثلاثة لنقاش تقاريرها الخاصة بحرب غزة والاستيطان اعتبارا من الشهر المقبل وصولا لطرح مشاريع قرارات من اجل الزام اسرائيل بتنفيذ التزاماتها القانوينة .

والتقارير الثلاثة المنوي نقاشها تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف 2014 , اضافة الى تقرير جولدستون ايضا الذي صدر في 2009 حول الحرب الاسرائيلية على غزة, اضافة الى تقرير يتعلق بالاستيطان.

وفي 29 فبراير المقبل سوف تفتتح الدورة القادمة لمجلس حقوق الانسان بحضور 90 وزير اضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لنقاش تلك التقارير سالفة الذكر يقول ابراهيم خريشة ممثل فلسطين في المجلس.

واضاف لمعا ": سلمونا تلك التقارير لوضع ملاحظاتنا عليها".

كما تتحضر بعثة فلسطين الى تجهيز رسالة تتضمن كل الانتهاكات الاسرائيلية الاخيرة ضد الشعب الفلسطيني كي يصار الى توزيعها على الدول والاطراف السامية.

وحول مدى الزامية تلك القرارات في حل صدرت . اشار خريشة الى ان كل القرارات غير ملزمة ما عدا الفصل السابع في مجلس الامن . "لكن تلك القرارات ملزمة اخلاقيا ونحن نستغل تلك القرارات ونعمل راي عام دولي ضاغط على الاحتلال في العالم".

في غضون ذلك وقع خريشه، مع مدير عام المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية سيرن'رولف هيرور، اتفاق تعاون باسم دولة فلسطين.

ووقعت الاتفاقية بعد عدة لقاءات ومشاورات مع قيادة المنظمة وبعد موافقة المجلس التنفيذي.

وتهدف إلى التعاون في البحث العلمي والتقني في الفيزياء النووية لتطوير المعرفة والفائدة للأغراض السلمية، خاصة في مجال علوم الفيزياء النووية.